الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

كيم جونغ إيل.. كوريا الشمالية "تدعي" أن الزعيم الراحل "اخترع" البوريتو 

كيم جونغ إيل.. كوريا الشمالية "تدعي" أن الزعيم الراحل "اخترع" البوريتو 

Changed

إعلان يروّج أن البوريتو طبق كوري شمالي (موقع مترو)
إعلان يروّج أن البوريتو طبق كوري شمالي (موقع مترو)
تسوّق وسائل إعلام في كوريا الشمالية على أن زعيم البلاد الراحل كيم جونغ إيل اخترع أكلة البوريتو، رغم أنها أشهر طعام لدى المكسيكيين.

يبدو أن زعيم كوريا الشمالية السابق كيم جونغ إيل هو مخترع طبق البوريتو أشهر أكلة مكسيكية، قبل عشر سنوات، بحسب ما تشير دعاية غريبة تجتاح البلاد مؤخرًا.

فقد ذكرت صحيفة Rodong Sinmun، التي يُنظر إليها على أنها ناطق رسمي باسم الحكومة، أن كيم جونغ إيل، والد الزعيم الحالي كيم جونغ أون، هو من ابتكر البوريتو عام 2011.

وجاء هذا الادعاء خلال ذكر التقرير أن الدولة تشهد تجارة "مزدهرة" في طبق "تكس مكس" بالعاصمة بيونغ يانغ.

وفي مقطع فيديو "سريالي" تداولته وسائل الإعلام الكورية الشمالية، يسوّق لهذه الوجبة على أنها "لفة قمح" لسكان يعانون من نقص الغذاء، بحسب ما نقل موقع "مترو" البريطاني.

ولم يكتفِ التقرير بهذا الحد، بل أضاف أن ابن الزعيم الراحل وخليفته لديه أيضًا "اهتمام بالغ" بالبوريتو.

كما يظهر في الإعلان الغريب، كوريون شماليون وهم يأكلون هذه الوجبة في كشك خارج مصنع "كومسونغ" للأغذية، بينما تعرض لوحة جدارية لكيم جونغ إيل وهو يبتسم ابتسامة عريضة في المطبخ حيث يتم تحضير البوريتو.

ووفق "ميترو" هذه "البروباغندا" الغريبة ليست الأولى من نوعها في كوريا الشمالية، إذ سبق أن روّجت السطات عبر وسائل الإعلام الحكومية أن كيم جونغ إيل، أحزر 11 هدفًا في لعبة الغولف وبكرة واحدة في أول مرة يمارس فيها اللعبة.

لكن "الهاربين" من نظام كيم جونغ أون شككوا لوسائل الإعلام الأجنبية حتى في أن تكون البوريتو شائعة في البلاد، حيث قال هيون سيونغ لي، الذي ولد لعائلة نخبوية كورية شمالية لكنه فرّ من البلاد عام 2014: إن معظم مواطني بلده لا يمكنهم حتى أن يحلموا بمثل هذه الوجبة.

وتابع: "لم يتم منحهم حتى فرصة لرؤية مثل هذا الطبق". إذ لا يملك غالبية المواطنين المال لشراء الطعام الأجنبي، وحتى لو وجد المال، فلا يوجد مكان يبيع هذا الطبق.

وأضاف أنه في كثير من الحالات لا توجد مكونات كافية متاحة لإنتاج هذا النوع من الأطعمة، ولا سيما في ظل أزمة النقص الغذائي الحادة التي تمر بها كوريا الشمالية.

وأردف: "لم أر قط أي بوريتو أو لفائف من هذا النوع معروضة للبيع في كوريا الشمالية".

يذكر أن بوريتو هو نوع من المأكولات المكسيكية، يتكون بشكل رئيسي من خبزة التورتيللا الملفوفة بشكل أسطواني تحتوي بداخلها على شرائح من اللحمة تشبه الشاورما.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close