الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

كينشاسا.. أحكام بالمؤبد على 4 شرطيين عذبوا شابًا حتى الموت

كينشاسا.. أحكام بالمؤبد على 4 شرطيين عذبوا شابًا حتى الموت

Changed

اتُهم الشاب الضحية بسرقة سيارة (تويتر)
اتُهم الشاب الضحية بسرقة سيارة (تويتر)
أعلن محامي الضحية أن الشرطة، بعد هذا الحكم، ستفكر مليًا قبل أن تعامل المحتجزين بطريقة لا إنسانية.

أصدرت محكمة عسكرية في كينشاسا، السبت، حكمًا بالسجن المؤبد على أربعة من رجال الشرطة بينهم ضابطان لتعذيبهم معتقلًا حتى الموت، بعد محاكمة بث التلفزيون الرسمي وقائعها مباشرة.

وقال رئيس المحكمة العسكرية في كينشاسا: إنه "حكم بالسجن المؤبد" على رئيس مديرية الاستخبارات العامة للشرطة الوطنية الكونغولية الكولونيل موبيبي والكابتن نزيتا اللذين استجوبا المعتقل والبريغادير دياماسيفي وماشابا اللذين مارسا "تعذيبًا شديدًا" عليه.

"من الفرار إلى الاعتقال"

واعتبرت المحكمة الكولونيل موبيبي المسؤول المعنوي عن هذه الجريمة بينما دانت نزيتا ودياماسيفي وماشابا الذي كان فارًا ثم اعتقل قبل صدور الحكم تمامًا، بتنفيذ "أعمال التعذيب التي أدت إلى وفاة أوليفييه مبونغا (32 عامًا)". كما أدين الشرطيون الأربعة بتهمة الاعتقال التعسفي ومخالفة التعليمات.

وقال بيتر كازادي محامي عائلة أوليفييه مبونغا الذي اعتقلته الشرطة لسرقة سيارة: إن "هذا الحكم عبرة أيضًا". وأضاف: "اعتبارًا من اليوم ستفكر الشرطة مليًا قبل أن تعامل المحتجزين بطريقة لا إنسانية".

"تحريض على التعذيب"

وأضاف أن سيمون إيكامبا الذي اتهم الضحية في الأساس هارب، موضحًا أنه "دفع للشرطة مئة دولار وحرضهم على تعذيب الضحية". وتابع: "سنتوجه إلى القضاء المدني لمحاكمته".

وسيمون إيكامبا الذي قدم على أنه مالك السيارة المسروقة، هو كما يعتقد، صاحب مقاطع فيديو تمت مشاركتها على شبكات التواصل الاجتماعي تُظهر سوء المعاملة التي قاساها أوليفييه مبونغا. وأثارت مقاطع الفيديو ردود فعل عديدة.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close