الأربعاء 8 فبراير / فبراير 2023

كييف تحذر من ضربات جديدة.. زيلينسكي: روسيا أفرجت عن 1319 أسيرًا

كييف تحذر من ضربات جديدة.. زيلينسكي: روسيا أفرجت عن 1319 أسيرًا

Changed

أفاد مراسل "العربي" في كييف عن تحذيرات أوكرانية بشأن هجمات روسية جديدة على البنية التحتية للطاقة (الصورة: غيتي)
أكدت وزارة الدفاع الروسية حصول عملية تبادل للأسرى مع كييف، مشيرةً إلى إطلاق سراح 50 أسيرًا روسيًا كانوا في أوكرانيا معرّضين لخطر الموت في الاحتجاز.

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، أن روسيا أفرجت عن أكثر من 1300 أسير أوكراني في عمليات تبادل أسرى منذ اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط الماضي.

يأتي ذلك، في وقت حذّرت السلطات الأوكرانية، اليوم الخميس، من قصف روسي محتمل على كامل أنحاء البلاد، على غرار الضربات السابقة التي استهدفت البنية التحتية للطاقة، والتي فاقمت أزمات الأوكرانيين مع انقطاع الكهرباء بشكل شبه كامل عن كافة المدن.

تبادل للأسرى

وبعد عملية تبادل جديدة بين كييف وموسكو، قال زيلينسكي عبر تطبيق تلغرام: "لن نتوقف طالما لم نسترجعهم جميعًا. بعد عملية تبادل اليوم، يكون قد عاد 1319 بطلًا إلى ديارهم".

وأوضح مدير مكتبه أندري ييرماك أنه "أُفرج عن 50 مدافعًا عن أوكرانيا الخميس بينهم مدافعون عن ماريوبول وأزوفستال"، مشيرًا إلى أنه أُفرج أيضًا عن "أسرى كانوا في ألينيفكا"، وهو سجن تسيطر عليه موسكو في شرق أوكرانيا.

وأرفق ييرماك منشوره على مواقع التواصل الاجتماعي بصور تُظهر رجالًا بالبزة العسكرية وآخرين باللباس المدني، بعضهم يرفع العلم الأوكراني.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية حصول عملية التبادل، مشيرةً إلى أن كييف أطلقت سراح 50 أسيرًا روسيًا كانوا في أوكرانيا "معرّضين لخطر الموت في الاحتجاز".

وأجرت روسيا وأوكرانيا عمليات تبادل أسرى عديدة منذ اندلاع الحرب. لكن الطرفين تبادلا مرارًا الاتهامات بسوء معاملة المعتقلين.

في تقرير نُشر منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أكدت الأمم المتحدة أن أسرى الحرب الأوكرانيين تعرّضوا للتعذيب "بشكل منهجي" من جانب القوات الروسية، وأن شهادات ذكرت حالات سوء معاملة من الجانب الأوكراني أيضًا.

تحذيرات أوكرانية

ميدانيًا، أفاد مرسل "العربي" في كييف إياد استيتيه بأن المتحدثة باسم قيادة عمليات الجنوب في القوات الأوكرانية أكدت أن مجموعة من السفن الروسية في البحر الأسود مزوّدة بالصواريخ وجاهزة لإطلاقها في أي لحظة.

ونقل مراسلنا عن المتحدثة الأوكرانية قولها إن القوات الجوية الروسية تقوم بجولات استطلاع لأهداف محتملة جديدة.

يأتي ذلك في وقت ما زال نحو 40% من شبكة الكهرباء الأوكرانية معطلًا الخميس، بعد أسبوع من الضربات الروسية على البنية التحتية للطاقة.

وذكرت شركة الكهرباء الأوكرانية الخاصة "DTEK"، في بيان على تلغرام، أن مهندسي الكهرباء "يقومون بكل ما هو ممكن ومستحيل لتحقيق الاستقرار في إمدادات الطاقة"، مشيرة إلى أن فرقها الفنية تعمل "ليل نهار" لإصلاح البنى التحتية بسرعة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close