الخميس 11 أبريل / أبريل 2024

كييف تعتذر لطوكيو عن مقطع ناهض الفاشية.. ما علاقة الإمبراطور هيروهيتو؟

كييف تعتذر لطوكيو عن مقطع ناهض الفاشية.. ما علاقة الإمبراطور هيروهيتو؟

Changed

تقرير لـ "العربي" حول العقوبات التي فرضت على روسيا عقب شنها هجومًا على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
توجهت حكومة أوكرانيا باعتذار إلى اليابان مؤكدة أنها لم تكن تنوي الإساءة، على خلفية غضب أثاره مقطع مصور "مناهض للفاشية" يظهر هيروهيتو مع هتلر وموسوليني.

اعتذرت الحكومة الأوكرانية عن إدراج صورة هيروهيتو، إمبراطور اليابان، في مقطع مصوّر مناهض للفاشية يشير إلى الهجوم الروسي على بلادها، ويُظهر الزعيم الياباني إلى جانب هتلر وموسوليني.

وكانت الحكومة الأوكرانية قد نشرت الفيديو على تويتر مطلع أبريل/ نيسان الجاري، ووصفت فيه "الغزو الروسي" بأنه "فاشية روسية معاصرة". وقد أُرفق المقطع الذي ضم ثلاث شخصيات من الحرب العالمية الثانية، برسالة أن "الفاشية والنازية هُزمتا عام 1945".

وجاء اعتذار كييف عقب رد فعل غاضب من جانب طوكيو، حيث ضغطت حكومة اليابان لحذف الصور. وبينما لفت نائب رئيس مجلس الوزراء الياباني يوشيهيكو إيسوزاكي، إلى أن بلاده ستواصل دعم أوكرانيا، وصف إدراج هيروهيتو في الفيديو بأنه "غير مناسب على الإطلاق".

وكانت اليابان قد فرضت عقوبات على روسيا عقب شنها الحرب على أوكرانيا، ومنحت كييف قروضًا بـ 300 مليون دولار، وقبلت استقبال مئات اللاجئين.

كما طردت ثمانية من الدبلوماسيين الروس، قائلة إن ذلك جاء ردًا على تصرفات روسيا في أوكرانيا التي شملت قتل مدنيين.

ولاحقًا، أشار كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو، إلى أن الحكومة اليابانية تشعر بقلق من احتمال استخدام أسلحة نووية في الأزمة الأوكرانية.

"لا نية للإساءة"

وبحسب صحيفة "الغارديان"، يُنظر إلى قرار أوكرانيا إزالة صورة هيروهيتو والاعتذار عن إدراجه، على أنه محاولة من قبلها لعدم تنفير اليابان، حليفتها في هذه الحرب.

وعقب تعديل الفيديو وإزالة صور الإمبراطور، غرّدت الحكومة الأوكرانية معربة عن خالص اعتذارها لارتكاب هذا الخطأ، مؤكدة أنها "لا تنوي الإساءة إلى شعب اليابان الصديق".

بدوره، اعتذر السفير الأوكراني لدى اليابان سيرغي كورسونسكي في تغريدة، معتبرًا أن صانع الفيديو "يفتقر إلى فهم التاريخ".

وتشير "الغارديان" إلى أن بعض مستخدمي تويتر اليابانيين واصلوا انتقاد الفيديو الأصلي، ودعوا حكومتهم إلى سحب دعمها لأوكرانيا.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close