الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

لأجل غير محدد.. تأجيل محادثات نووية أميركية روسية حول معاهدة "نيو ستارت"

لأجل غير محدد.. تأجيل محادثات نووية أميركية روسية حول معاهدة "نيو ستارت"

Changed

برنامج "للخبر بقية" يناقش التهديدات والمخاوف من اندلاع حرب نووية على خلفية الحرب في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
يأتي هذا التأجيل في الشهر العاشر من الهجوم الروسي على أوكرانيا، في حين بلغ التوتر بين موسكو والغرب ذروته، وسط خشية من "حرب نووية".

أكدت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الإثنين، إرجاء روسيا محادثات بشأن الأسلحة النووية مع الولايات المتحدة كان من المقرر إجراؤها هذا الأسبوع في العاصمة المصرية القاهرة، من دون ذكر أي من الجانبين سببًا للتأجيل.

وكان من المقرر أن يلتقي مسؤولون من البلدين في القاهرة من 29 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وحتى السادس من ديسمبر/ كانون الأول المقبل، لمناقشة استئناف عمليات تفتيش بموجب معاهدة "نيو ستارت" للحد من انتشار الأسلحة النووية، التي عُلقت في مارس/ آذار 2020 بسبب جائحة كوفيد-19.

اقتراح لموعد جديد

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية في بيان: "أبلغ الجانب الروسي الولايات المتحدة بأن روسيا أرجأت الاجتماع من جانب واحد وبأنها ستقترح مواعيد جديدة".

وأضاف المتحدث أنه ليس بوسعه تقديم مزيد من المعلومات، لكنه قال: إنّ واشنطن "مستعدة لتحديد موعد آخر في أقرب وقت ممكن لأن استئناف عمليات التفتيش يمثل أولوية للحفاظ على المعاهدة كأداة للاستقرار".

وردًا على سؤال، أكدت وزارة الخارجية الروسية تأجيل المحادثات.

ويأتي هذا التأجيل في الشهر العاشر من الهجوم الروسي على أوكرانيا، الذي اندلع في 24 فبراير/ شباط الماضي، في حين بلغ التوتر بين موسكو والغرب ذروته، وسط خشية من "حرب نووية".

وتحدد معاهدة "نيو ستارت"، التي دخلت حيز التنفيذ في عام 2011، عدد الرؤوس الحربية النووية الإستراتيجية التي يمكن للولايات المتحدة وروسيا نشرها وكيفية نشر الصواريخ التي تُطلق من الأرض وتلك التي تُطلق من الغواصات، فضلًا عن القاذفات المستخدمة للإطلاق.

وقلل نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف من التوقعات بحدوث انفراجة على الرغم من أن المحادثات كانت علامة على أن الجانبين يرغبان على الأقل في استمرار الحوار في وقت بلغت فيه العلاقات أدنى مستوياتها منذ الحرب الباردة.

تعليق عمليات التفتيش

وفي خضم حرب أوكرانيا، أعلنت موسكو، في  9 أغسطس/ آب الماضي، بأنها أبلغت واشنطن بقرارها تعليق عمليات التفتيش الميدانية المنصوص عليها في معاهدة "ستارت" مع الولايات المتحدة والمعنية بالحد من الأسلحة الإستراتيجية.

وفي مطلع فبراير/ شباط 2021، مددت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن معاهدة "نيو ستارت" لمدة خمس سنوات، وقالت حينها إنها تأمل في منع سباق التسلح.

كما أنه في يناير 2021 مدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المعاهدة لخمس سنوات حتى عام 2026.

ومطلع الشهر الجاري، كشف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، أنّ النقاشات المتكررة لمسؤولين روس لاحتمال استخدام أسلحة نووية في أوكرانيا جعل المسؤولين الأميركيين "قلقين بشكل متزايد" من أن يصبح ذلك الاحتمال حقيقة.

وجاء ذلك بينما أكد الرئيس الروسي على ضرورة تحديث الأسلحة التي يستخدمها الجيش الروسي، الذي يخوض حربًا واسعة النطاق منذ فبراير الماضي داخل أوكرانيا.

ومؤخرًا، حذّر الرئيس الأميركي جو بايدن من أن البشرية تواجه خطر حرب "نهاية العالم" لأول مرة منذ الحرب الباردة، مشيرًا إلى أن بوتين قد يستخدم ترسانته النووية بينما تواجه قواته صعوبات في التصدي لهجوم أوكراني مضاد.

وفي يناير الماضي، أصدرت روسيا والولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا بيانًا مشتركًا يؤكد مسؤوليتها في تجنب حرب نووية.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close