الجمعة 12 يوليو / يوليو 2024

لأداء اليمين الدستورية.. برلمان تركيا يعقد أولى جلساته اليوم

لأداء اليمين الدستورية.. برلمان تركيا يعقد أولى جلساته اليوم

Changed

مراسل "العربي" يتحدث عن تفاصيل انعقاد أولى جلسات البرلمان التركي (الصورة: غيتي- أرشيف)
تنعقد في تركيا أولى جلسات البرلمان في دورته الـ 28 لإتمام إجراءات أداء اليمين الدستورية من طرف النواب الذي نال تحالف الجمهور النصيب الأكبر منهم.

تنعقد في تركيا اليوم الجمعة، أولى جلسات البرلمان في دورته الـ 28 لإتمام إجراءات أداء اليمين الدستورية من طرف النواب الذين نال تحالف الجمهور النصيب الأكبر منهم، بإجمالي 323 عضوًا من أصل 600 في البرلمان، في الانتخابات.

ويرأس الجلسة الأولى للبرلمان النائب الأكبر سنًا بموجب الدستور، وهو رئيس حزب الحركة القومية دولت بهتشلي- حليف الرئيس رجب طيب أردوغان- وذلك بعد تسجيل النواب بياناتهم واستلام محاضر الفوز من الهيئة العليا للانتخابات.

وتسلّم رئيس البرلمان التركي الحالي مصطفى شنطوب من رئيس الهيئة العليا للانتخابات وثيقة الرئاسة الخاصة بالرئيس أردوغان، على أن تكون مراسم تسلّم الرئيس لولايته الجديدة غدًا السبت.

الأنظار نحو تشكيلة الحكومة الجديدة

ووفق مراسل "العربي" في اسطنبول، سيحضر المراسم الرئاسية عدد من رؤساء وقادة الدول، وعقب ذلك من المتوقع أن يعلن أردوغان تشكيل حكومته الجديدة.

وتتجه الأنظار نحو التشكيلة المرتقبة التي من المتوقع أن تضم وجوهًا جديدة، خاصة أن وزراء الحقائب السيادية في الحكومة السابقة باتوا بمعظمهم أعضاء في البرلمان، ولا يحق لعضو برلماني بحسب الدستور التركي أن يكون وزيرًا في الوقت نفسه.

ومن المقرر أيضًا انتخاب عضو ليترأس مجلس النواب بعد التصويت على اسم المرشح الذي ستتقدم به الأحزاب التركية، حيث سيكون تابعًا للحزب الذي حصل على أكبر عدد من المقاعد البرلمانية وهو حزب العدالة والتنمية الحاكم.

ويُعد الملف الاقتصادي التحدي الأكبر بالنسبة لحكومة أردوغان المقبلة في ظل ارتفاع معدلات التضخم إلى مستويات كبيرة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close