الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

لأول مرة في أميركا.. الكونغرس يعيّن متحولة جنسيًا في منصب حكومي كبير

لأول مرة في أميركا.. الكونغرس يعيّن متحولة جنسيًا في منصب حكومي كبير

Changed

راشيل ليفين (63 عاما) هي أستاذة جامعية في طب الأطفال والطب النفسي
راشيل ليفين (63 عامًا) هي أستاذة جامعية في طب الأطفال والطب النفسي (غيتي)
كان الرئيس جو بايدن قال في يناير عند إعلانه قراره تعيينها في هذا المنصب إنّها تمتلك "الخبرة الحاسمة التي نحتاج إليها لتوجيه الناس خلال هذا الوباء".

بأغلبية ضئيلة، صادق مجلس الشيوخ الأميركي، أمس الأربعاء، على تعيين راشيل ليفين مرشحة الرئيس جو بايدن لشغل منصب مساعد وزير الصحة، لتصبح بذلك أول شخص يجاهر بأنه متحوّل جنسيًا يتولّى مثل هذا المنصب الحكومي الرفيع، في حدث اعتبره البيت الأبيض "تاريخيًا".

وليفين تبلغ من العمر 63 عاما، هي أستاذة جامعية في طب الأطفال والطب النفسي وقد شغلت حتى يناير/كانون الثاني، منصب مديرة الصحة في ولاية بنسلفانيا وكانت مسؤولة بشكل خاص عن مكافحة كوفيد-19.

وكان بايدن قال في يناير عند إعلانه قراره تعيينها في هذا المنصب، إنّها تمتلك "الخبرة الحاسمة التي نحتاج إليها لتوجيه الناس خلال هذا الوباء"، لكنّ الجمهوريين انتقدوا طريقة تعاملها مع الأزمة الصحيّة في ولاية بنسلفانيا.

والأربعاء، صادق مجلس الشيوخ بأغلبية 52 صوتًا مقابل 48 على تعيينها في منصب نائبة وزير الصحة، ما يعني أنّ اثنين فقط من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الخمسين انضموا إلى زملائهم الخمسين في المعسكر الديموقراطي لإقرار تعيينها.

وقال مات هيل مسؤول الاتصالات في البيت الأبيض في تغريدة على "تويتر": "الدكتورة ليفين أصبحت أول أميركي متحوّل جنسيًا علانية يصادق مجلس الشيوخ على تعيينه، وهذه نقطة تحوّل في تاريخ الولايات المتحدة".

وشكّل قرار بايدن تعيين ليفين في هذا المنصب قطيعة واضحة مع الإجراءات التي اتّخذها سلفه دونالد ترمب والتي اعتبرت "تمييزية" بحقّ المتحوّلين جنسيًا.

وكان الرئيس الأميركي وقّع، في وقت سابق، قرارًا تنفيذيًا يسمح للمتحوّلين جنسيًا بدخول الجيش الأميركي، ملغيًا بذلك الحظر الذي نفذّه الرئيس السابق دونالد ترمب.

كما عيَّن في وقت سابق، بيت بوتيدجدج، وزيرًا للنقل، اعتُبِر أيضًا أول وزير مثلي في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية، علمًا أنّه لم يشغل أي منصب فيدرالي من قبل.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close