الجمعة 29 مارس / مارس 2024

لأول مرة في العالم.. رجل يحصل على عين مطبوعة ثلاثية الأبعاد في بريطانيا

لأول مرة في العالم.. رجل يحصل على عين مطبوعة ثلاثية الأبعاد في بريطانيا

Changed

الرجل البريطاني الذي حصل على مقلة عين مطبوعة ثلاثية الأبعاد في مستشفى "أن أهتس أس" في لندن (تويتر)
يقدم الأطباء في المستشفى للمرضى عيونًا مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد بوصفها جزءًا من تجربة (تويتر)
يقدم الأطباء في مستشفى بريطاني عيونًا مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد للمرضى باعتبارها جزءًا من تجربة، حيث "تقلل فترات انتظار العين الاصطناعية إلى النصف".

أصبح رجل بريطاني أول مريض في العالم يحصل على مقلة عين مطبوعة ثلاثية الأبعاد في مستشفى في لندن باعتبارها جزءًا من تجربة، بحسب صحيفة "ديلي ميل".

وفقد ستيف فيرز، من هاكني في لندن، عينه اليسرى عندما كان في العشرينيات من عمره وهو يستخدم عينًا اصطناعية - والتي يجب استبدالها كل خمس سنوات - منذ ذلك الحين.

وأشار الرجل، وهو الآن في الأربعينيات من عمره، إلى أن العين الاصطناعية المصنوعة من الأكريليك جعلته يشعر بغرابة عندما يرى نفسه أمام المرآة، لكنه الآن مستعد للخروج من مستشفى مورفيلدز للعيون بأول عين مطبوعة ثلاثية الأبعاد على الإطلاق، والتي يقال: "إنها تبدو أشبه بالعين الحقيقية".

وعلى الرغم من أن العين المطبوعة ثلاثية الأبعاد لن تعيد النظر إلى عينه اليسرى، إلا أنه يأمل أن تعيد إليه بعضًا من ثقته بنفسه.

تقلل فترات الانتظار

ويقدم الأطباء في المستشفى للمرضى عيونًا مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد بوصفها جزءًا من تجربة، والتي يقولون: "إنها قد تقلل فترات انتظار الأطراف الاصطناعية إلى النصف".

يستغرق الأمر حاليًا حوالي ستة أسابيع حتى يتم تركيب عين اصطناعية للمريض، حيث يحتاج إلى الخضوع لعملية جراحية وتجويف مكان العين ولجلسة لمدة ساعتين للتأكد من أنها مناسبة. ويجب على المريض الحضور إلى مستشفى على مدار عدة أيام حيث يتم طلاء العين لتطابق الأخرى قدر الإمكان.

وتستغرق الطباعة ثلاثية الأبعاد للعين ساعتين ونصف الساعة. ويحتاج حوالي 60.000 شخص في المملكة المتحدة إلى أعين اصطناعية. وغالبًا ما يضطر مرضى مستشفى العيون في لندن إلى الانتظار من أربعة إلى خمسة أشهر بعد الجراحة للحصول على عين اصطناعية. 

وقال فيرز: "كنت بحاجة لعين اصطناعية منذ أن كان عمري 20 عامًا، وشعرت دائمًا بالخجل حيال ذلك. وقبل أن أغادر منزلي، غالبًا ما ألقي نظرة ثانية في المرآة، ولا يعجبني ما أراه". و أضاف: "هذه العين الجديدة تبدو رائعة، ولأنها تعتمد على تقنية الطباعة الرقمية ثلاثية الأبعاد، فإنها ستكون أفضل وأفضل". 

تقنية جديدة

ويقول الأطباء في مستشفى مورفيلدز للعيون: "إن التقنية الجديدة قد تستغرق ثلاثة أسابيع فقط".

ويجري الأطباء مسحًا لمنطقة العين الفارغ حتى يتمكن البرنامج من إنشاء "خريطة" رقمية. ويتم فحص العين الجيدة أيضًا للتأكد من مطابقتها. ثم تُرسل الخرائط الرقمية إلى ألمانيا حيث يتم تصنيع العين المطبوعة بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد في غضون ساعتين ونصف الساعة. وترسل العين المطبوعة بعد ذلك إلى المستشفى الذي يقوم بتطبيق اللمسات الأخيرة قبل وضعها للمريض.

وقال الاستشاري بطب العيون في المستشفى البروفيسور مانديب ساغو: نأمل أن تزودنا التجربة السريرية المقبلة بأدلة قوية حول قيمة هذه التكنولوجيا الجديدة، لتظهر الفارق الذي تحدثه للمرضى. وأضاف: "من الواضح أن لديها القدرة على تقليل قوائم الانتظار".

المصادر:
ديلي ميل

شارك القصة

تابع القراءة
Close