الأربعاء 10 أبريل / أبريل 2024

لأول مرّة منذ سيطرة طالبان.. طائرة تجارية أجنبية تحط في مطار كابل

لأول مرّة منذ سيطرة طالبان.. طائرة تجارية أجنبية تحط في مطار كابل

Changed

مطار كابل
تعرّض مطار كابل لأضرار جسيمة خلال عملية إجلاء أكثر من 120 ألف شخص (أرشيف - غيتي)
أكّد متحدث باسم شركة الخطوط الجوية الدولية الباكستانية أن رحلة تجارية تابعة للشركة من إسلام أباد هبطت في العاصمة الأفغانية كابل.

حطّت طائرة باكستانية في مطار كابل اليوم الإثنين في أول رحلة تجارية أجنبية منذ سيطرة حركة طالبان على العاصمة الأفغانية منتصف الشهر الماضي.

وقال مراسل لوكالة "فرانس برس" كان على متن الطائرة التي انطلقت صباحًا من إسلام آباد: "هناك نحو عشرة ركاب فقط على متن الطائرة، أفراد الطاقم هنا أكبر عددًا من المسافرين". 

من جهته، أكّد متحدث باسم شركة الخطوط الجوية الدولية الباكستانية المملوكة للدولة أن رحلة تجارية تابعة للشركة من إسلام أباد هبطت في العاصمة الأفغانية كابل اليوم الإثنين.

وستنقل الرحلة أفرادًا يحملون وثائق سفر سارية من كابل إلى إسلام اباد، غير أنه لم يتضح حتى الآن ما إذا كانت الرحلة مصنفة باعتبارها منتظمة أم رحلة طيران عارض خاصة، بحسب وكالة "رويترز".

وهذه أول رحلة لشركة الخطوط الجوية الدولية الباكستانية تهبط في كابل بعد انتهاء انسحاب القوات الأجنبية وعملية إجلاء ضخمة من أفغانستان هذا الشهر.

وكان المتحدث باسم الخطوط الجوية الباكستانية قد أعلن نهاية الأسبوع أن الشركة حريصة على استئناف الرحلات التجارية المنتظمة، لكن من السابق لأوانه تحديد عدد الرحلات الجوية بين العاصمتين في الفترة المقبلة.

عودة تدريجية

وتعرّض مطار كابل لأضرار جسيمة خلال عملية إجلاء أكثر من 120 ألف شخص، والتي انتهت بانسحاب القوات الأميركية في 30 أغسطس/ آب. 

وعاد المطار تدريجيًا إلى العمل بعد أن قامت دولة قطر بتأهيله. كما عاد عدد من أفراد الشرطة الأفغانية للانتشار في نقاط تفتيش في محيطه، بعد مرور أسبوعين على الانسحاب من مواقعهم.

وأشار مراسل "العربي" إلى أن المطار بات جاهزًا بنسبة 90%، بعدما عملت الفرق التقنية التي وصلت من قطر على مدى الأسابيع الماضية على إعادة تشغيل المطار وتجهيزه بمعدات؛ كان قد مسّها التلف بعد عمليات الإجلاء التي قامت بها الولايات المتحدة.

وسيّرت الخطوط الجوية القطرية عدة رحلات جوية من كابل الأسبوع الماضي، نقلت معظمها أجانب وأفغانًا لم يتمكنوا من المغادرة قبل الانسحاب الأميركي.

كما استأنفت شركة طيران أفغانية خدماتها المحلية في 3 سبتمبر/ أيلول.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close