الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

"لإحباط أي استفزاز".. الصين: نراقب عبور سفينتين أميركيتين مضيق تايوان

"لإحباط أي استفزاز".. الصين: نراقب عبور سفينتين أميركيتين مضيق تايوان

Changed

تقرير يتناول تنفيذ مناورات صينية قرب مضيق تايوان بعد زيارة وفد من الكونغرس للجزيرة (الصورة: تويتر)
أكد الجيش الصيني متابعته عبور سفينتي البحرية الأميركية مضيق تايوان، مشيرًا إلى أنه في حالة تأهب قصوى.

أعلن الجيش الصيني اليوم الأحد، متابعة عبور سفينتي البحرية الأميركية مضيق تايوان ومراقبتهما، مؤكدًا استعداده "إحباط أي استفزاز" من الجانب الأميركي، وذلك بحسب ما نقلت صحيفة "غلوبال تايمز" الحكومية الصينية عن قيادة المسرح الشرقي لجيش التحرير الشعبي الصيني.

وقالت القيادة: إنها "تراقب عملية العبور الكاملة لطرادي الصواريخ الموجهة يو إس إس أنتيتام ويو إس إس تشانسيلورزفيل مضيق تايوان وإن كل شيء تحت السيطرة".

وأكد المتحدث باسم القيادة الشرقية للجيش الصيني شي يي أن "قوات المنطقة (الشرقية) في حالة تأهب قصوى وعلى استعداد... لإحباط أي استفزاز".

من جانبها، قالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان مقتضب: إنّ سفينتين أميركيتين عبرتا مضيق تايوان من الشمال إلى الجنوب، من دون أن تسميهما، وأضافت: "خلال رحلتهما جنوبًا عبر مضيق تايوان، يراقب الجيش التحركات في بحرنا ومجالنا الجوي... والوضع طبيعي".

وكانت البحرية الأميركية قد كشفت الأحد، عن عبور سفينتين حربيتين مضيق تايوان، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ أن أجرت الصين مناورات عسكرية غير مسبوقة في محيط الجزيرة.

وذكر بيان البحرية أن عبور السفينتين "يثبت التزام الولايات المتحدة من أجل منطقة حرة ومفتوحة في المحيطين الهندي والهادئ".

توتر أميركي صيني

وتصاعد التوتر بين واشنطن وبكين بشكل كبير خلال الأسابيع الأخيرة، بعد زيارة بيلوسي إلى تايوان مطلع أغسطس/ آب الجاري، ما دفع الصين إلى الرد عبر إجراء أكبر مناورات عسكرية لها بالذخيرة الحية وشملت التدريبات تنفيذ ضربات وصفها لجيش الصيني بـ "الدقيقة" حول الجزيرة التي تعتبرها جزءًا لا يتجزأ من أراضيها، وتنتقد أي إجراء دبلوماسي قد يضفي شرعية على تايوان.

كما أجرت بكين المزيد من المناورات بعد زيارة مسؤولين أميركيين لتايبيه مجددًا في الأيام الأخيرة. وقد أرسلت 15 طائرة قرب الجزء الشرقي لخط وسط المضيق بعد زيارة وفد من الكونغرس لتايوان، مؤكدة أنها تدافع عن أرضها الواحدة أمام "التواطؤ الأميركي"، لافتة إلى أنها ستتخذ إجراءات حازمة لحماية سيادتها، فيما أجرت تايبيه بدورها تدريبات تحاكي صد غزو صيني.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close