الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

لإطلاق سراحها.. زوج نازنين راتكليف يطالب بريطانيا بحزم أكبر على إيران

لإطلاق سراحها.. زوج نازنين راتكليف يطالب بريطانيا بحزم أكبر على إيران

Changed

ريتشارد راتكليف وابنته غابرييلا في تظاهرة وسط لندن (مواقع التواصل)
ريتشارد راتكليف وابنته غابرييلا في تظاهرة وسط لندن (مواقع التواصل)
دعا زوج نازنين بريطانيا إلى التعامل مع مثل هذه القضايا على أنها من "أشكال الجريمة المنظمة" باستخدام الإجراءات القانونية والعقوبات الفردية.

دعا زوج نازنين زغاري راتكليف الخميس، الحكومة البريطانية إلى إظهار مزيد من الحزم بهدف إطلاق سراح البريطانية الإيرانية التي تحتجزها طهران منذ ألفي يوم.

وشارك ريتشارد راتكليف وابنته غابرييلا البالغة سبعة أعوام في تظاهرة عامة نسقتها منظمة العفو الدولية في حديقة ساحة البرلمان وسط لندن تعريفًا بالغربيين المحتجزين في إيران ومعاناة عائلاتهم.

وقال راتكليف لوكالة فرانس برس: "إنها مرحلة صعبة ولكنها أيضًا لحظة لا نشعر فيها بأننا منسيون"، وذلك بعدما أكدت وزيرة الخارجية الجديدة ليز تراس اهتمامها بالملف الذي تناولته هذا الأسبوع مع نظيرها الإيراني حسين أمين عبد اللهيان.

وأضاف: "أعتقد أن النهج الحالي في التعامل مع الاختطاف لا يجدي، كما تظهر قضيتنا".

ودعا الحكومة إلى التعامل مع مثل هذه القضايا على أنها "من أشكال الجريمة المنظمة" باستخدام الإجراءات القانونية والعقوبات الفردية.

ضغوط على طهران

بدورها، نددت وزيرة الخارجية البريطانية في بيان بـ"إبعادها القاسي من عائلتها" و"التعذيب المروع" الذي تتعرض له.

ورد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده ساخرًا من "التغريدات الحادة" التي لا تعكس في رأيه النبرة التي استعملتها لندن في الواقع، وترمي إلى تصدر "العناوين الرئيسية" لوسائل الإعلام.

نازنين زغاري راتكليف

وأوقفت الإيرانية البريطانية البالغة 43 عامًا عام 2016 أثناء زيارتها عائلتها في طهران، وهي مديرة مشروع في مؤسسة تومسون رويترز، الذراع الخيرية لوكالة الأنباء التي تحمل الاسم نفسه.

وتتهم راتكليف "بالتآمر لقلب نظام الجمهورية الإسلامية"، وهو ما تنفيه بشدة، وقد حُكم عليها بالسجن خمس سنوات.

وتم وضعها قيد الإقامة الجبرية مع والديها في طهران بعد أن سُمح لها بالخروج من السجن في مارس/ آذار 2020 بسبب تفشي كوفيد-19. ولم تعد ترتدي سوار المراقبة الإلكتروني منذ 7 مارس 2021.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close