الجمعة 29 مارس / مارس 2024

لإمداد أوكرانيا بالسلاح.. الاتحاد الأوروبي يعتزم ضخ 3.5 مليارات يورو

لإمداد أوكرانيا بالسلاح.. الاتحاد الأوروبي يعتزم ضخ 3.5 مليارات يورو

Changed

تقرير حول تعهد دول أوروبية بتقديم مساعدات عسكرية غير مسبوقة لكييف (الصورة: الأناضول)
تستخدم أوكرانيا القذائف بوتيرة تفوق قدرة شركائها على تصنيعها، كما أنها حثّت دول الاتحاد الأوروبي على التشارك معًا لشراء مليون قذيفة من عيار 155 ملم هذا العام،

أعلن  مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي الجمعة، أن الاتحاد قد يعمل على ضخ 3.5 مليارات يورو  (3.7 مليارات دولار) إضافية في الصندوق المستخدم لشراء الأسلحة لأوكرانيا قريبًا.

وبموجب خطة وضعها مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ستحصل دول الاتحاد على حوافز مالية بقيمة مليار يورو (1.06 مليار دولار)، لإرسال المزيد من قذائف المدفعية إلى كييف، فيما سيخصّص الاتحاد مليار يورو أخرى لتمويل المشتريات المشتركة من القذائف الجديدة.

وكان وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي قد اجتمعوا الأربعاء في ستوكهولم، لإعداد خطة لإمداد أوكرانيا بالسلاح.

وقال المسؤول الأوروبي: "إذا توصلنا لاتفاق على هذه الحزمة البالغة ملياري يورو، فستنفد موارد صندوق مرفق السلام الأوروبي"، في إشارة إلى الصندوق المستخدم في تمويل شراء الأسلحة لكييف.

وأضاف: "الأمر متروك للدول الأعضاء لتقرر ما إذا كانت تريد الموافقة على هذا المبلغ الجديد المقترح الذي يبلغ 3.5 مليارات يورو وموعد ذلك".

مليون قذيفة

وتستخدم كييف القذائف بوتيرة تفوق قدرة شركائها على تصنيعها، كما أنها حثّت دول الاتحاد الأوروبي على التشارك معًا لشراء مليون قذيفة من عيار 155 ملم هذا العام، بتكلفة أربعة مليارات يورو لمساعدتها في مواجهة الهجوم الروسي وشن هجوم مضاد، وفق "رويترز".

وقال المسؤول بالاتحاد الأوروبي: إن من شأن مليون قذيفة أن تكفي أوكرانيا لما بين ثلاثة إلى خمسة أشهر "حسب الوضع التكتيكي على الأرض".

لكن المخزونات الغربية على وشك النفاد بعد مرور أكثر من عام على الحرب، كما أن تسليم قذائف المدفعية من عيار 155 ملم يستغرق عامًا كاملًا من وقت طلبها، وفق ما أفاد به المسؤول.

وكانت 11 دولة من حلف الناتو قد تعّهدت خلال الاجتماع العسكري بقاعدة رامشتاين الألمانية في يناير/ كانون الثاني الماضي، بتقديم حزمة مساعدات عسكرية غير مسبوقة من أسلحة ومعدات ثقيلة لأوكرانيا.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close