الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

لاستكمال بناء محطتها الفضائية.. الصين تطلق مهمة مأهولة جديدة الأحد

لاستكمال بناء محطتها الفضائية.. الصين تطلق مهمة مأهولة جديدة الأحد

Changed

تقرير لـ"العربي" حول إطلاق الصين أول رحلة فضائية مأهولة إلى محطتها الفضائية قيد الإنشاء في يونيو الماضي (الصورة: وسائل التواصل)
تحمل المركبة الصينية على متنها 3 رواد إلى الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء الصينية غير المكتملة، حيث سيعملون ويعيشون لمدة 6 أشهر مع دخول بناء المحطة مراحل متقدمة.

تطلق الصين مركبة فضائية غدًا الأحد، تحمل على متنها ثلاثة رواد إلى الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء الصينية غير المكتملة، حيث سيعملون ويعيشون لمدة 6 أشهر مع دخول بناء المحطة مراحل متقدمة.

وأوضح مسؤول في وكالة الفضاء المأهول الصينية في مؤتمر صحافي اليوم السبت أن من المقرر أن ينطلق الصاروخ لونغ مارش-2 إف حاملًا مركبة الفضاء شنتشو-14 من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في إقليم قانسو بشمال غرب البلاد في الساعة 10:44 صباحًا بالتوقيت المحلي (02:44 بتوقيت غرينتش) غدًا الأحد.

وستكون شنتشوا-14 الثالثة من بين أربع مهمات مأهولة، والسابعة من إجمالي 11 مهمة لازمة لاستكمال المحطة الفضائية بحلول نهاية العام.

وبدأت الصين في بناء المحطة المكونة من ثلاث وحدات في أبريل/ نيسان 2021 بإطلاق تيانخه وتعني "وئام السماوات"، وهي أسطوانة طولها 16.6 مترًا وقطرها 4.2 أمتار، وهي أول وأكبر وحدات المحطة الثلاث. وبعد مهمة شنتشو-14، سيتم إطلاق الوحدتين المتبقيتين في يوليو/ تموز وأكتوبر/ تشرين الأول.

أطول مهمة فضائية صينية

وفي أبريل/ نيسان الماضي، عاد ثلاثة رواد فضاء صينيون من الفضاء، من بعثة "شنتشوا 13" إلى الأرض بسلام، بعد أن أمضوا 6 أشهر في أطول مهمة مأهولة للبرنامج الفضائي الصيني. 

وبعد إطلاقهم في أكتوبر/ تشرين الأول على متن المركبة "شنتشو-13" قضى رائدا الفضاء تشاي تشي قانغ وويي غوانغفو ورائدة الفضاء وانغ يابينغ 183 يومًا في الفضاء، ليكملوا بذلك خامس مهمة من بين 11 مهمة لازمة لإنهاء بناء محطة الفضاء الصينية "تيانخه" بحلول نهاية العام.

وتسعى الصين لأن تصبح قوة فضائية بحلول عام 2030 ونجحت في إطلاق مجسات لاستكشاف المريخ، وأصبحت أول دولة تهبط بمركبة فضائية على الجانب البعيد من القمر.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close