الأربعاء 30 نوفمبر / November 2022

لاعبو منتخب إيران بسترات "سوداء" قبل لقاء السنغال.. هل من "رسالة"؟

لاعبو منتخب إيران بسترات "سوداء" قبل لقاء السنغال.. هل من "رسالة"؟

Changed

منتخب إيران
لاعبو منتخب إيران خلال عزف نشيد بلادهم يوم أمس - مواقع التواصل
في ظل الاحتجاجات التي تشهدها إيران عقب وفاة مهسا أميني شهدت مباراة المنتخب الوطني مع السنغال واقعة مثيرة قالت الصحف الغربية إنها رسالة قوية للمحتجين.

ارتدى لاعبو منتخب إيران لكرة القدم، يوم أمس، سترات سوداء خلال عزف النشيد الوطني في مباراتهم التحضيرية أمام السنغال، تمهيدًا لمشاركتهم بكأس العالم المقررة في قطر نوفمبر/ تشرين الثاني. 

وأقيمت المباراة في النمسا، على وقع هتافات المحتجين خارج الملعب، الذين أبدوا تضامنهم مع مطالب المتظاهرين في البلاد، عقب وفاة الشابة مهسا أميني ذات الـ22 ربيعًا خلال توقيفها من قبل "شرطة الأخلاق"، الأمر الذي وعدت السلطات بالتحقيق فيه، من دون أن يردع ذلك الاحتجاجات التي انطلقت عقب تشييعها في 17 من الشهر الجاري. 

وقالت شبكة ESPN إن الغضب المتزايد في الشارع الإيراني، انعكس على اللاعبين في المنتخب الذين احتفظوا بستراتهم السوداء حتى قبل انطلاق صافرة الحكم معلنة بداية المباراة التي انتهت بالتعادل 1-1. 

"تحيا المرأة الإيرانية"

في غضون ذلك، لفت تعليق نُسِب للاعب المنتخب سردار أزمون (27 عامًا) الذي سجل هدف بلاده أمس، حيث نقلت وسائل إعلام عدّة عنه قوله في وقت سابق على خاصية "ستوري" بمنصة إنستغرام، منشورًا قال فيه: "إذا كانت العقوبة القصوى هي الطرد من المنتخب الوطني، فهذا ثمن زهيد يجب دفعه ولو لمرة واحدة"، مضيفًا: "من العار عليكم قتل الشعب، ولتحيَ المرأة الإيرانية"

منتخب إيران
لاعب منتخب إيران سردار أزمون أمس - تويتر

ولم يصمد منشور آزمون لاعب فريق بايرن ليفركوزن طويلًا حيث حذفه لاحقًا، بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام نفسها، في الوقت الذي كشفت فيه صحيفة ليكيب الفرنسية أن اللاعبين في المنتخب الإيراني، قرروا في اجتماع لهم يوم الخميس الماضي، القيام بهذه الخطوة "التضامنية مع المحتجين" في بلادهم، وفق وصفها.

وبحسب تقرير  لموقع "تابناك سبورت" الإيراني؛ اكتفى أزمون بالتعليق عقب المباراة: "قميصي ليس لشخص واحد بل لكل الشعب الإيراني، أنا ممتن لدعم كل المشجعين". 

مدرب إنكلترا 

وكانت تقارير صحافية قد أفادت عن تغيب آزمون عن الحضور في معسكر المنتخب، المقام في النمسا، لكن مواقع وصحفًا مقربة من السلطات الإيرانية، نقلت عن محسن معتمد كيا، مدير العلاقات العامة بوزارة الرياضة، نفيه موجة امتعاض في صفوف اللاعبين، ووصف الأمر بـ"الأكاذيب".

وقال: "لا يوجد أي خلاف في الرأي داخل المنتخب الوطني، فهذا الفريق الذي يدافع عن اسم إيران، هو أكثر اتحادًا من ذي قبل". 

وأثارت عملية ارتداء اللاعبين سترات سوداء قبيل مباراة أمس، موجة جدل عارمة على مواقع التواصل، حيث وجه العديد من الناشطين في الإعلام الرياضي الغربي تحية وإشادة بلاعبي المنتخب الإيراني، فيما نقلت شبكة سكاي سبورت، مشاهد للمحتجين خارج الملعب وهم يهتفون لهمسا أميني، وللمتظاهرات في إيران. 

من جهتها، قالت صحيفة تيليغراف البريطانية، إن ذلك كان يجري أمام مرأى ومسمع مدرب منتخب إنكلترا ساوثغايت، الذي حضر المباراة لاكتشاف مستوى المنتخب الإيراني، حيث سيتواجه الفريقان يوم 21 نوفمبر، خلال مباريات كأس العالم.

وأشارت إلى أن السترات السوداء التي ارتداها لاعبو المنتخب لم تكن موجودة خلال مباراتهم السابقة، الجمعة أمام الأوروغواي.

وأسفرت قرعة مونديال قطر 2022، عن مجموعة ثانية قوية تضم إنكلترا والولايات المتحدة وإيران وويلز. 

وتستمر الاحتجاجات في عدة مدن إيرانية، حيث قال مسؤولون إن 41 شخصًا، بينهم أفراد من الشرطة وفصيل مسلح موال للحكومة، قُتلوا خلال مواجهات بين الشرطة والمحتجين. لكن جماعات حقوق الإنسان الإيرانية كشفت عن حصيلة أعلى للضحايا قد تبلغ 76 شخصًا، إضافة لتوقيف أكثر من 1200 متظاهر، وفق ما أفاد مسؤولون أمس الإثنين.

المصادر:
العربي - صحف عالمية

شارك القصة

تابع القراءة
Close