الجمعة 12 أبريل / أبريل 2024

"لا خطوط حمراء".. المقاومة الفلسطينية تبدأ في ردها على عدوان غزة

"لا خطوط حمراء".. المقاومة الفلسطينية تبدأ في ردها على عدوان غزة

Changed

تقرير لـ"العربي" عن مجمل الأحداث حتى الآن حول العدوان الإسرائيلي على غزة (الصورة: غيتي)
أكدت الفصائل الفلسطينية أن الرد على العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، سيكون بالطريقة التي تحددها حيث "لا وجود لخطوط حمراء".

نفذت فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة مساء الجمعة، أولى خطوات ردّها على العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، الذي أسفر عن سقوط 10 شهداء على الأقل.

وكانت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية، قد أكدت أن الردّ على العدوان الإسرائيلي قادم بالطريقة التي تحددها المقاومة "وبشكل مشترك"، محمّلة سلطات الاحتلال "المسؤولية الكاملة عن التداعيات".

وأوضح البيان الصادر عن الغرفة المشتركة التي تضم الأذرع العسكرية للفصائل الفلسطينية عدا "فتح"، أن الغرفة "تنعقد في هذه اللحظات لتقدير الموقف بالاشتراك مع الأجنحة العسكرية كافة".

تزامنًا، تُواصل المقاتلات الإسرائيلية الحربية، شن سلسلة من الغارات على مواقع متفرقة من قطاع غزة، ضمن عملية عسكرية ما أسمتها "الفجر الصادق" وبدأتها عصر اليوم.

وتابع بيان الغرفة المشتركة أنه "لن نسمح للعدو بالتغوّل على أبناء شعبنا، ولن يفلح بكسر صمود شعبنا ومقاومته". كما نعت الغرفة القائد في سرايا القدس، تيسير الجعبري، الذي اغتالته إسرائيل في وقت سابق.

وبعد البيانات النارية من قبل الفصائل الفلسطينية، تم إطلاق أول صاروخ فلسطيني من قطاع غزة باتجاه أهداف إسرائيلية.

استنفار ميداني لفصائل المقاومة

ومن غزة، يؤكد المتحدث باسم حركة "حماس" فوزي برهوم لـ"العربي" أن الفصائل الفلسطينية في حالة استنفار كبيرة بالميدان، وبخاصة ضمن الأذرع العسكرية في الغرفة المشتركة حيث تنسق فيما بينها، وترسم معالم هذه المعركة.

وأضاف برهوم أن هناك موقفًا واضحًا لردع الاحتلال وفرض معادلات وقواعد اشتباك جديدة، ترفع من تكلفة هذا العدوان كي لا يتجرأ الاحتلال بعد الآن على استباحة الدم الفلسطيني، إن كان في غزة أو سائر فلسطين، على حدّ قوله.

وعن اعتبار هذا التصعيد نهاية للوساطة المصرية القائمة بين الفصائل والاحتلال، يشرح برهوم أن المشكلة ليست في الوساطة المصرية ولا المقاومة بل هي دائمًا بالاحتلال، مردفًا أن "الاحتلال فسر صمت المقاومة على أنها ضعفًا.. اليوم أمام هذا العدوان والدم سنقف مع أهلنا لندافع عن شعبنا ومقدساتنا بكل قوة".

كذلك حمّل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة "حمـاس" الاحتلال كامل المسؤولية عن "الجريمة التي ارتكبها عصر اليوم وتداعيات عدوانه على شعبنا"، لافتًا إلى أن "الأمور مفتوحة على كل الاتجاهات".

"لا خطوط حمراء في الرد"

بدورها، أكّدت حركة الجهاد الإسلامي لـ"العربي" أن "لا خطوط حمراء" في الرد، وأنه لدى المقاومة إمكانيات لتفادي الفراغ في أي موقع سياسي أو عسكري.

أما ميدانيًا، فتحدثت وزارة الصحة في القطاع المحاصر عن سقوط 10 شهداء بينهم طفلة، حتى الساعة، في حين تخطى عدد الجرحى الخمسين، ونُقلوا إلى مستشفيات غزة لتضميد الجراح وتلقي العلاج.

المصادر:
العربي - الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close