الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

"لا سبيل للإنكار".. التحالف يعلن التحقيق في مزاعم استهداف سجن في اليمن

"لا سبيل للإنكار".. التحالف يعلن التحقيق في مزاعم استهداف سجن في اليمن

Changed

نافذة إخبارية يتحدث خلالها رئيس شعبة الصحافة العسكرية في الجيش اليمني لـ"العربي" عن مجريات المعارك في مأرب (الصورة: غيتي)
أعلن الفريق المشترك لتقييم الحوادث التابع للتحالف أنه منذ الساعات الأولى لتداول الأخبار حول استهداف سجن بصعدة باشر المعنيون بالفريق إجراءات التحقيق.

أعلن التحالف السعودي الإماراتي في اليمن، الخميس، أنه بدأ التحقيق في تقارير وبيانات من جهات رسمية عن استهداف قواته لسجن في صعدة شمالي البلاد الأسبوع الماضي، ما أسفر عن مقتل 70 شخصًا على الأقل.

وكان التحالف نفى السبت المعلومات عن هذه الغارة، معتبرًا أنها "ادعاءات عارية من الصحة" بشأن الضربة.

لكن منظمة "أطباء بلا حدود" أكدت الأحد أنه "لا سبيل إلى إنكار" ما وصفته بأنه "غارة جوية غير مبررة" أدت إلى مقتل سبعين شخصًا على الأقل وجرح نحو مئة آخرين. 

وقال الفريق المشترك لتقييم الحوادث التابع للتحالف في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية: إنّه "منذ الساعات الأولى لتداول الأخبار المتعلقة بهذا الموضوع باشر المعنيون بالفريق المشترك إجراءات التحقيق وجمع كافة المعلومات والوثائق المتعلقة".

"مركز احتجاز"

وأوضح أنه يقوم بذلك "بناءً على ما رصده حول ما تم تداوله في مختلف وسائل الإعلام وكذلك البيانات الصادرة من جهات رسمية عن استهداف قوات التحالف لمركز احتجاز في محافظة صعدة بتاريخ 21 يناير/ كانون الثاني 2022".

وأكّد الفريق أنّه سيقوم "بالإعلان عن النتائج فور استكمال تحقيقاته".

ويقول الحوثيون إنّ الغارة أسفرت عن مقتل 91 شخصًا وإصابة أكثر من 200.

وتصاعدت المواجهة بين التحالف والحوثيين في الأسابيع الأخيرة، إذ كثّف الطيران السعودي غاراته على الأراضي التي تسيطر عليها الجماعة التي ضاعفت بدورها هجماتها بالصواريخ البالستية والطائرات المسيرة واستهدفت أراضٍ في المملكة المجاورة والإمارات.

وتحتدم المواجهات الميدانية في جبهات عدة لا سيما في محافظة مأرب التي أحرزت القوات الحكومية فيها تقدمًا بدعم من التحالف وفصيل ألوية العمالقة المدعوم إماراتيًا.

استنزاف شامل

وفي هذا الإطار، أوضح رئيس شعبة الصحافة العسكرية في الجيش اليمني رشيد المخلافي أن المعارك التي حصلت خلال عامي 2020 و2021 في جبهات مأرب، كانت عبارة عن استنزاف شامل لقدرات الحوثيين، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن الجيش دمر خلال هذه الفترة 16 لواء عسكريًا حوثيًا بالإضافة لمقتل آلاف المسلحين الحوثيين.

وأضاف في حديث إلى "العربي" من مأرب، أن المعطيات تغيرت على الأرض منذ ديسمبر/ كانون الأول حتى يناير/ كانون الثاني بعد دخول ألوية العمالقة في العمليات العسكرية والتي كان لها دور فاعل وكبير في تغيير موازين القوى.

وتحدث عن وجود انهيار حقيقي داخل الحوثيين نتيجة المعارك الحاصلة، لافتًا إلى أن الجماعة فقدت القدرة على أخذ زمام المبادرة الميدانية.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة