الثلاثاء 23 يوليو / يوليو 2024

"لا مثيل لها".. أم كلثوم تزيّن قائمة أفضل المطربين عبر التاريخ

"لا مثيل لها".. أم كلثوم تزيّن قائمة أفضل المطربين عبر التاريخ

Changed

عرض برنامج "تواصل" اختيار أم كلثوم ضمن قائمة أفضل المغنيين عبر التاريخ (الصورة: غيتي)
وصفت المجلة "كوكب الشرق" بأنها "لا نظير حقيقي لها بين المغنيين في الغرب. ولعقود من الزمن، مثّلت النجمة المصرية روح العالم العربي".

احتلّت المغنية المصرية الراحلة أم كلثوم المركز الـ61 في قائمة أفضل مغنٍ ومغنية في التاريخ الصادرة عن مجلة "رولينغ ستون" الأميركية العريقة التي تركّز على مواضيع تتعلّق بالموسيقى والسياسة والثقافة الشعبية.

وتصدّرت القائمة المغنية الأميركية الراحلة أريثا فرانكلين، تلتها نظيرتها الأميركية الراحلة ويتني هيوستن في المرتبة الثانية، فالمغني الراحل سام كوك ثالثًا.

وجاءت مغنية الجاز الأميركية الراحلة بيلي هوليداي في المرتبة الرابعة، فالمغنية الأميركية ماريا كاري خامسًا، ومغني البوب الأميركي الراحل راي تشارلز سادسًا، ثمّ المغني الأميركي ستيفي وندر سابعًا، فالمغنية الأميركية بيونسيه ثامنًا، والمغني الأميركي أوتيس ريدينغ تاسعًا، فمغني السول الأميركي آل غرين عاشرًا.

"لا نظير حقيقي لها بين مغني الغرب"

ووصفت المجلة "كوكب الشرق" بأنها "لا نظير حقيقي لها بين المغنيين في الغرب. ولعقود من الزمن، مثّلت النجمة المصرية روح العالم العربي".

وأشارت إلى "الجانب العاطفي المذهل في أغانيها المعقّدة التي من خلال الموضوعات والتنوّعات المميزة، حيث كانت تستمر في الغناء بسهولة لمدة ساعة، وكانت تتفاعل مع الجماهير الواسعة مثل الواعظ الحماسي".

وأضافت المجلة: "بينما كان تأثيرها بين المطربين العرب لا محدود، فقد امتد إلى ما هو أبعد من المنطقة؛ حيث وصفها المغني والمؤلف الأميركي الحاصل على جائزة نوبل بوب ديلان بـ"الرائعة"، بينما استخدمت بيونسيه بشكل بارز أغنية المطربة المصرية التي حملت عنوان إنت عمري في تصميمها لجولتها لعام 2016".

أسماء لامعة أخرى

كما ضمّت القائمة أسماء لامعة أخرى راحلة وحالية على غرار: مؤسس فرقة "البيتلز" الراحل جون لينون (المرتبة 12)، والمغني البريطاني فريدي ميركوري (المرتبة 14)، والمغني الأميركي بوب ديلان (المرتبة 14)، والمغني الأميركي برنس (المرتبة 16).

كما ضمت القائمة المغني الأميركي إلفيس بريسلي (المرتبة 17)، ومغنية السالسا الأميركية من أصل كوبي سيليا كروز (المرتبة 18)، والمغني الأميركي فرانك سيناترا (المرتبة 19)، ونينا سيمون (المرتبة 21)، وأديل (المرتبة 22)، عضو فرقة "البيتلز" بول ماكارتني (المرتبة 26)، ومغنية الريف دوللي بارتون (المرتبة 27)، واريانا غراندي (المرتبة 43)،

احتّل المغني الأميركي بوب ديلان المرتبة 14
احتّل المغني الأميركي بوب ديلان المرتبة 14- غيتي

واحتلّت المغنية النيجيرية سادي (Sade) المرتبة 51)، تليها المغنية الإفريقية الراحلة ميريام ماكيبا (المرتبة 53)، وتينا تيرنر (المرتبة 55)، وليدي غاغا (58)، أم كلثوم (المرتبة 61)، وجورج مايكل (المرتبة 62)، وريهانا (68)، والمغني السنغالي يوسو ندور (المرتبة 69)،

كما احتل "مغني الروح البرازيلية" الراحل جواو غيلبيرتو (المرتبة 81)، والراحلة ايمي واينهاوس (المرتبة 83)، والمغنية الهندية لاتا مانغيشكار (المرتبة 84)، ومايكل جاكسون (المرتبة 86)، والمغني الباكستاني الراحل نصرت فتح علي خان (المرتبة 91)، وآشر (المرتبة 97)، وبوب مارلي (المرتبة 98)، وإلتون جون (المرتبة 100).

احتلّت المغنية الأرجنتينية مرسيدس سوسا المرتبة 160
احتلّت المغنية الأرجنتينية مرسيدس سوسا المرتبة 160- غيتي

أما تايلور سويفت فاحتلّت المرتبة 102، تليها المغنية الراحلة دونا سمر (المرتبة 122)، والمغنية الأرجنتينية مرسيدس سوسا (المرتبة 160)، وأليشيا كيز (المرتبة 185)، وبيلي ايليش (المرتبة 198)، والمغنية الإسبانية روزاليا (المرتبة 200).

وأوضحت المجلة في مقدمة القائمة أن "هذه قائمة أعظم المطربين، وليست قائمة أعظم الأصوات.. الموهبة رائعة والعبقرية تتعالى".

وأضافت أن معايير الاختيار تستند إلى "الأصالة، والتأثير، وعمق الفنان، واتساع التراث الموسيقي"، موضحة أنه "في النهاية، المغنون موجودون في هذه القائمة لسبب واحد: وهو أنه يمكنهم إعادة تشكيل العالم بمجرد فتح أفواههم".

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close