الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

"لا مكان للميليشيات".. تصريح جديد للصدر عن الحكومة عشية جلسة البرلمان

"لا مكان للميليشيات".. تصريح جديد للصدر عن الحكومة عشية جلسة البرلمان

Changed

مقتدى الصدر
من المقرر أن يعقد البرلمان العراقي المُنتخب جلسته الأولى الأحد يتم فيها أداء اليمين الدستورية لأعضائه (غيتي)
يُعرف الصدر بمواقفه الرافضة بشكل متواصل لنشاط الفصائل المسلحة التي تعمل خارج إطار الدولة، وأكد في أكثر من مناسبة تصميمه على "إنهاء الميليشيات" في البلاد.

قال زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر الذي فاز تحالفه السياسي بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، إنه "لا مكان للمليشيات والطائفية والعرقية في الحكومة المقبلة".

وأكد الصدر في تغريدة له عبر حسابه على "تويتر"، عشية انعقاد أول جلسة للبرلمان العراقي الجديد أن "لا مكان للطائفية ولا مكان للعرقية، بل حكومة أغلبية وطنية يدافع الشيعي فيها عن حقوق الأقليات والسنة والكرد".

"قضاء عراقي نزيه"

وأضاف: "لا مكان للفساد، فستكون الطوائف أجمع مناصرة للإصلاح، ولا مكان للمليشيات، فالكل سيدعم الجيش والشرطة والقوات الأمنية، وسيعلو القانون بقضاء عراقي نزيه".

ويُعرف الصدر بمواقفه الرافضة بشكل متواصل لنشاط الفصائل المسلحة التي تعمل خارج إطار الدولة، وأكد في أكثر من مناسبة تصميمه على "إنهاء الميليشيات" في البلاد.

جلسة أولى للبرلمان الجديد

ومن المقرر أن يعقد البرلمان جلسته الأولى الأحد، يتم فيها أداء اليمين الدستورية لأعضائه، وفتح باب الترشح لمنصب رئيس للبرلمان ونائبين له.‎

ويتبنى الصدر منذ إعلان نتائج الانتخابات نهاية العام الماضي، قرارًا بتشكيل حكومة أغلبية وطنية، بعيدًا عن توجهات القوائم التي تطالب بتشكيل حكومة أغلبية سياسية.

وأصدر الرئيس العراقي برهم صالح مرسومًا في الثلاثين من ديسمبر/ كانون الأول الماضي يدعو فيه لانعقاد مجلس النواب الجديد في التاسع من يناير/ كانون الثاني (غدًا)، تمهيدًا لتشكيل حكومة جديدة.

وسينتخب النواب رئيسًا للبرلمان ونائبين له في جلستهم الأولى، على أن يلي ذلك بشهر انتخاب رئيس جديد للبلاد، يكلف زعيم الكتلة الأكبر الفائز بالانتخابات البرلمانية بتشكيل الحكومة.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close