الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

"لا يمكن تحديد المسؤول".. واشنطن: نرجح سقوط قتلى في تفجير سد كاخوفكا

"لا يمكن تحديد المسؤول".. واشنطن: نرجح سقوط قتلى في تفجير سد كاخوفكا

Changed

نافذة إخبارية حول تفاصيل تفجير السد واتهام أوكرانيا روسيا بالمسؤولية عن الهجوم (الصورة: غيتي)
قالت واشنطن إنه لا يمكن في هذه المرحلة تحديد ما حصل في تفجير سد كاخوفكا بشكل قاطع، مرجحة سقوط ضحايا.

أعلن البيت الأبيض اليوم الثلاثاء أن الانفجار الذي أحدث دمارًا في سد أوكراني أسفر "على الأرجح عن سقوط العديد من القتلى"، لكن قال إنه لا يمكن تحديد المسؤول عن الحادثة بعد.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين، إن الولايات المتحدة "لا يمكنها في هذه المرحلة تحديد ما حصل بشكل قاطع".

وأغرقت الفيضانات الناجمة عن الانفجار مدينة صغيرة وقرابة عشرين قرية، ما أدى إلى إجلاء 17 ألف شخص.

وأكد كيربي أن ما وقع كان "انفجارًا" وأحدث أضرارًا "كبيرة"، إلا أنه شدد على أن واشنطن ما زالت تنظر في الحادثة، ولا يمكنها بعد توجيه أصابع الاتهام وتحديد الجهة المسؤولة عن الهجوم.

وأوضح أنّ الولايات المتحدة لم "تصل إلى خلاصة نهائية، وما زلنا نحاول جمع المعلومات والتحدث مع الأوكرانيين".

ولدى سؤاله عما إذا كانت مهاجمة السد تشكّل جريمة حرب، قال كيربي: "من الواضح جدًا أن التدمير المتعمّد للبنى التحتية المدنية غير مسموح به في قواعد الحرب".

"لن يؤثر على الهجوم المضاد"

وتبادلت أوكرانيا وروسيا الاتهامات بإحداث فجوة كبيرة في سد كاخوفكا، في هجوم رأت كييف فيه محاولة روسية لعرقلة هجومها المضاد المنتظر، علمًا بأن قوات موسكو احتلت السد الواقع في جنوب أوكرانيا بعد ساعات على الغزو العام الماضي.

من جانبه، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء، أن الهجوم لن يؤثر على خطط كييف المضي قدمًا بهجومها المضاد الرامي لاستعادة أراضيها من القوات الروسية.

وقال على "تلغرام": "لم يؤثر انفجار السد على قدرة أوكرانيا على طرد الاحتلال من أراضيها"، مشيرًا إلى أنه تواصل مع كبار قادة بلاده العسكريين وأن الجيش في أعلى مستويات الجهوزية.

وكانت محطة زابوريجيا النووية حاضرة في دائرة الخطر بقوة بعد تفجير السد، رغم استبعاد روسي لوجود أي خطر وشيك على المحطة، وهو ما ناقضه تحذير وجهته هيئة الطاقة الذرية الأوكرانية من أن تدمير السد يشكل تهديدًا للمحطة النووية، فيما أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه لا وجود لخطر فوري على السلامة النووية في المحطة، لكنها "تراقب الوضع عن كثب".

"تداعيات مدمرة"

كذلك، علّق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على الهجوم قائلًا: إن التدمير الجزئي لسد كاخوفكا في أوكرانيا "أحد التداعيات الأخرى المدمرة" لغزو روسيا لجارتها.

وقال غوتيريش للصحافيين في نيويورك إن الأمم المتحدة "لا يمكنها الوصول إلى معلومات مستقلة بشأن الظروف التي أدت إلى ذلك الدمار" الذي لحق بسد محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية.

وتابع: "لكن أمرًا واحدًا لا لبس فيه، هذه إحدى التداعيات المدمّرة للغزو الروسي لأوكرانيا". وأضاف: "مأساة اليوم مثال آخر على التكلفة المخيفة للحرب على الناس"، وقال :"سيل المعاناة يتواصل منذ أكثر من عام. يجب أن يتوقف ذلك".

وشدّد غوتيريش على أنّه "يجب وقف الهجمات على المدنيين والبنى التحتية الرئيسية المدنية". وقال: "رأينا جميعًا الصور المأساوية القادمة اليوم من موقع الكارثة الضخمة الإنسانية والاقتصادية والبيئية في منطقة خيرسون الأوكرانية"، مشيرًا أيضًا إلى "المخاطر المتزايدة التي تحيط بمحطّة زابوريجيا النووية".

وأوضح: "تسارع الأمم المتحدة وشركاؤها الإنسانيون لتقديم الدعم بالتنسيق مع الحكومة الأوكرانية، بما في ذلك مياه الشرب وأقراص تنقية المياه وغير ذلك من المساعدات الأساسية".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close