الجمعة 2 ديسمبر / December 2022

لبحث الأزمة العراقية.. وصول هادي العامري إلى أربيل

لبحث الأزمة العراقية.. وصول هادي العامري إلى أربيل

Changed

تقرير ل"العربي" حول تعقيدات المشهد العراقي بين اللجوء للشارع والدعوة إلى الحوار (الصورة: الأناضول)
سيبحث وفد الإطار التنسيقي مع الأحزاب والقوى الكردية الأوضاع السياسية الراهنة ومستجدات أزمة تشكيل الحكومة العراقية.

وصل رئيس تحالف "الفتح" العراقي هادي العامري إلى أربيل (شمال)، ضمن وفد من قيادات "الإطار التنسيقي" من أجل بحث الأزمة السياسية في البلاد، وذلك بعد لقائه رئيس مجلس النواب (البرلمان) محمد الحلبوسي في بغداد.

وكشف المكتب الإعلامي للتحالف، في بيان، أن "الوفد سيجتمع برئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، قبل توجهه إلى السليمانية للقاء رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني، ورئيس حركة الجيل الجديد شاسوار عبد الواحد، بالإضافة إلى رئيس جماعة العدل علي بابير".

وأشار البيان إلى أن الوفد سيبحث مع الأحزاب والقوى الكردية "الأوضاع السياسية الراهنة ومستجدات أزمة تشكيل الحكومة".

ويضم تحالف "الفتح" أذرعًا سياسية لفصائل مسلحة بعضها مقربة من إيران، وهو جزء من "الإطار التنسيقي" الذي يضم أيضًا ائتلاف دولة القانون، وتحالف قوى الدولة، وتحالف النصر، وحركة عطاء، وحزب الفضيلة.

لقاءات موسعة 

والتقى رئيس تحالف الفتح هادي العامري، في ساعة متأخرة من السبت، مع رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ببغداد.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس المجلس في بيان أن "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي استقبل رئيس تحالف الفتح هادي العامري لبحث الوضع السياسي في البلاد".

ويشكّل تحالف "إنقاذ وطن" كتلة برلمانية من 175 مقعدًا ويضم قوى شيعية وسنية وكردية بارزة تتمثل في رئيس مجلس النواب وزعيم تحالف "السيادة" محمد الحلبوسي وزعيم "الكتلة الصدرية" مقتدى الصدر وزعيم الحزب "الديمقراطي الكردستاني" مسعود بارزاني.

وتأتي زيارة العامري لأربيل بعد أكثر من أسبوعين على اقتحام أنصار التيار الصدري مبنى البرلمان واستمرار اعتصامهم في المنطقة الخضراء، احتجاجًا على مرشح "الإطار التنسيقي" محمد شياع السوداني، وللمطالبة بحل البرلمان والذهاب إلى انتخابات مبكرة.

وتستمر الخلافات في البلاد بين القوى السياسية لتحول دون تشكيل حكومة جديدة منذ إجراء الانتخابات الأخيرة في 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

وفي 3 أغسطس/ آب الجاري، دعا الصدر في خطاب متلفز إلى حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة "على ألا يكون للوجوه القديمة وجود بعد الآن، من خلال عملية ديمقراطية ثورية سلمية، وعملية ديمقراطية مبكرة بعد حل البرلمان الحالي".

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close