الخميس 24 نوفمبر / November 2022

لبحث الأزمة اليمنية.. المبعوث الأميركي ليندركينغ يصل سلطنة عمان

لبحث الأزمة اليمنية.. المبعوث الأميركي ليندركينغ يصل سلطنة عمان

Changed

تقرير سابق (3 أغسطس 2022) عن اتفاق تمديد الهدنة الأممية في اليمن (الصورة: موقع وزارة الخارجية العمانية)
جهود دبلوماسية مستمرة من عُمان لتقريب وجهات النظر بين الحكومة اليمنية والحوثيين مستثمرة علاقتها الجيدة مع الطرفين.

عُقدت مباحثات عمانية أميركية، اليوم الأحد، في العاصمة مسقط، ناقشت تطورات الأزمة في اليمن والسعي للوصول إلى حل سياسي.

وكشفت الخارجية العمانية، في بيان، أن "وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية، الشيخ خليفة بن علي بن عيسى الحارثي، استقبل في مسقط تيم ليندركينغ، المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن".

وأشارت الوزارة في بيانها، إلى أنه "تم خلال اللقاء استعراض الجهود المبذولة في مساندة الأطراف اليمنية للوصول إلى حل سياسي يحقق لليمن الشقيق ولدول المنطقة الأمن والاستقرار"، دون تفاصيل أخرى.

وتقوم سلطنة عمان بجهود دبلوماسية مستمرة لتقريب وجهات النظر بين الحكومة اليمنية والحوثيين، حيث تحظى مسقط بعلاقة جيدة مع الطرفين المتصارعين.

التمهيد لهدنة يمنية مستدامة

وكانت الولايات المتحدة قد كشفت، الخميس، أن مبعوثها تيم ليندركينغ سيجري جولة تقوده إلى الإمارات وسلطنة عمان والسعودية في مسعى لترسيخ وقف إطلاق النار في اليمن الذي يشهد حربًا منذ ثماني سنوات.

وقال بيان لوزارة الخارجية الأميركية إن المبعوث الخاص سيبدأ جولته الإقليمية الخميس وسيسعى خلالها إلى "تمهيد الطريق أمام هدنة مستدامة وأمام حل شامل ومستدام للنزاع الدائر بين اليمنيين".

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في الثاني من أغسطس/ آب تمديد الهدنة السارية في اليمن "شهرين إضافيين" على أمل "تكثيف" المفاوضات الرامية للتوصل إلى سلام أكثر "استدامة".

ورحب الرئيس الأميركي جو بايدن بتمديد الهدنة وبـ"فترة الهدوء غير المسبوقة" في اليمن.

وفي الثاني من أبريل/ نيسان الماضي، دخلت الهدنة حيز التنفيذ بوساطة من الأمم المتحدة. وشمل الاتفاق السماح برحلات تجارية من مطار صنعاء الدولي الذي كان يستقبل فقط طائرات المساعدات منذ 2016، ما مثّل بارقة أمل نادرة بعد حرب مدمرة.

وفي الثاني من يونيو/ حزيران تم تمديدها شهرين إضافيين. ومن المقرر أن يدعو المبعوث الأميركي خلال جولته إلى زيادة المساعدات الدولية لليمن.

وأشار بيان الخارجية الأميركية إلى أن واشنطن "تدعو كل الدول المانحة إلى إبداء سخاء وتنفيذ تعهداتها السابقة فورا لما فيه مصلحة شعب اليمن"، مشددًا على أن الولايات المتحدة قدّمت هذا العام مساعدات إنسانية لليمن بمليار دولار.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close