الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

لبحث خطة ترحيل اللاجئين.. وزيرة داخلية بريطانيا تزور رواندا

لبحث خطة ترحيل اللاجئين.. وزيرة داخلية بريطانيا تزور رواندا

Changed

"العربي" يتقصى واقع اللاجئين في بريطانيا (الصورة: وسائل التواصل)
ذكرت الداخلية البريطانية أن رواندا توافق الآن على قبول جميع فئات الأشخاص الذين يعبرون عبر بلدان آمنة ويقومون برحلات غير قانونية وخطيرة إلى المملكة المتحدة.

وصلت وزيرة الداخلية البريطانية سويلا بريفرمان، أمس السبت، إلى رواندا في زيارة تستغرق يومين بهدف تسريع اتفاق ترحيل طالبي اللجوء.

والتقت بريفرمان بوزير خارجية رواندا فينسينت بيروتا، وقالت للصحافيين في كيغالي: إنها "وافقت على دعم إضافي للمهاجرين الذين يتم إرسالهم إلى رواندا".

وأضافت بريفرمان في مؤتمر صحافي مع بيروتا أن "دولًا كثيرة في كل أنحاء العالم تواجه أعدادًا غير مسبوقة من المهاجرين غير الشرعيين"، معربة عن اعتقادها بأن "هذه الشراكة الرائدة عالميًا... إنسانية ورحيمة وعادلة ومتوازنة".

وذكرت وزارة الداخلية البريطانية في بيان أمس السبت أن رواندا توافق الآن على قبول "جميع فئات الأشخاص الذين يعبرون عبر بلدان آمنة ويقومون برحلات غير قانونية وخطيرة إلى المملكة المتحدة".

وقالت الوزارة: "أي شخص يأتي إلى المملكة المتحدة بشكل غير قانوني - ولا يمكن إعادته إلى وطنه - سيكون مرشحًا لنقله إلى رواندا".

ومن المتوقع أن تلتقي بريفرمان مع الرئيس الرواندي بول كاجامي اليوم الأحد.

كما من المتوقع أن تؤكد بريفرمان خلال الزيارة التزامها بالصفقة التي أبرمتها وزيرة الداخلية السابقة بريتي باتيل مع رواندا في أبريل/ نسيان 2022، بقيمة 120 مليون جنيه إسترليني.

وتقضي الصفقة بإرسال مهاجرين غير نظاميين، باستثناء الأطفال غير المصحوبين بذويهم، إلى البلد الإفريقي حتى يتم الانتهاء من النظر في طلبات اللجوء، بدلًا من بقائهم في بريطانيا.

ولدى وصولها إلى كيغالي، زارت بريفرمان النصب التذكاري للإبادة الجماعية التي تعرضت لها جماعة التوتسي العرقية عام 1994.

"الدعوة إلى السلام والتسامح والاحترام"

وقالت الوزيرة البريطانية: "مع مغادرتي هذا النصب التذكاري، سأحمل معي التزامًا متجددًا بالدعوة إلى السلام والتسامح والاحترام".

وأضافت أن "تكريم ذكريات ضحايا الإبادة الجماعية ضد التوتسي يتم من خلال تعزيز الوحدة والمصالحة".

كما زارت بريفرمان منطقة بويزا ريفرسايد المخصصة لاستقبال طالبي اللجوء وفق الصفقة.

زارت برافرمان النصب التذكاري للإبادة الجماعية التي تعرضت لها جماعة التوتسي العرقية عام 1994
زارت بريفرمان النصب التذكاري للإبادة الجماعية التي تعرضت لها جماعة التوتسي العرقية عام 1994 - وسائل التواصل

وفي 2022، وصل أكثر من 44 ألف مهاجر إلى المملكة المتحدة عبر القناة الإنكليزية.

ومنتصف يونيو/ حزيران 2022، تمكن مهاجرون غير نظاميين كانوا ضمن المدرجين على أول رحلة ترحيل إلى رواندا من الحصول على إرجاء قانوني في اللحظة الأخيرة، بعد تدخل من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان (مقرها ستراسبورغ بفرنسا) اعتبرت أنه يتعين على القضاء البريطاني النظر في "قانونية" الإجراء قبل ترحيل المهاجرين.

وفي وقت لاحق، أقرت المحكمة العليا البريطانية بأن خطة الحكومة لإرسال طالبي اللجوء إلى رواندا "قانونية".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close