الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

لبحث نتائج اجتماع الأردن حول سوريا.. عمّان والرياض تتشاوران مع الكويت

لبحث نتائج اجتماع الأردن حول سوريا.. عمّان والرياض تتشاوران مع الكويت

Changed

نافذة إخبارية تتناول اجتماع عمّان التشاوري بشأن سوريا (الصورة: تويتر)
اطلعت الكويت على مجريات اجتماع عمّان التشاوري لوزراء خارجية الأردن ومصر والعراق والسعودية بشأن سوريا بمشاركة وزير من حكومة النظام السوري.

تشاور الأردن والسعودية، الثلاثاء، مع الكويت بشأن نتائج اجتماع استضافته عمّان بشأن "إيجاد حلول للأزمة السورية"، وذلك خلال مكامتين هاتفيين جمعتا وزير خارجية الكويت الشيح سالم عبد الله الجابر الصباح، بنظيريه الأردني أيمن الصفدي والسعودي الأمير فيصل بن فرحان، بعد يوم من اجتماع عمّان.

ولم تشارك الكويت في الاجتماع الذي حضره وزراء خارجية الأردن ومصر والعراق والسعودية مع نظيرهم في النظام السوري، في ظل موقف كويتي رسمي يعلن التزامه بقرار مقاطعة نظام بشار الأسد عقب قمعه الثورة السورية عام 2011.

ووفق الخارجية الكويتية، "تلقى الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح، الثلاثاء، اتصالًا هاتفيًا من الصفدي"، واطلع منه على مجريات اجتماع عمّان التشاوري.

ترحيب كويتي ببيان الاجتماع الختامي

وقد رحب وزير خارجية الكويت خلال الاتصال الهاتفي، بالبيان الختامي الصادر عن الاجتماع بشأن "إيجاد الحلول للأزمة السورية"، وفق المصدر نفسه.

كما تلقى وزير الخارجية الكويتي الثلاثاء، اتصالًا هاتفيًا من نظيره السعودي، تناول "النتائج التي تمخضت عن اجتماع عمّان التشاوري"، دون تفاصيل أكثر.

وتأتي المشاورات قبيل انعقاد القمة العربية المرتقبة في الرياض في 19 مايو/ أيار الجاري، في ظل توجه رسمي متزايد لدى دول عربية لإعادة سوريا إلى الجامعة.

مخرجات الاجتماع التشاوري 

وقد شهدت العاصمة عمّان يوم الإثنين أعمال الاجتماع التشاوري بمشاركة وزراء خارجية الأردن أيمن الصفدي، ومصر سامح شكري، والعراق فؤاد حسين، والسعودية الأمير فيصل بن فرحان.

وشارك أيضًا في الاجتماع، وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد، الذي يزور الأردن للمرة الأولى منذ بدء أزمة بلاده، بعد زيارتين إلى جدة والقاهرة في أبريل/ نيسان الماضي لأول مرة منذ 2011.

ونتج عن اجتماع عمّان "التأكيد على أهمية اتخاذ الخطوات اللازمة للبدء في تنفيذ فوري للعودة الطوعية والآمنة للاجئين السوريين ومواجهة الإرهاب والعمل على استئناف أعمال اللجنة الدستورية (السورية) في أقرب وقت ممكن". 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close