السبت 20 أبريل / أبريل 2024

لبضع ساعات في اليوم.. الكهرباء تعود "جزئيًا" إلى لبنان

لبضع ساعات في اليوم.. الكهرباء تعود "جزئيًا" إلى لبنان

Changed

معمل الزهراني لبنان
عادت شبكة الكهرباء في لبنان إلى عملها الطبيعي بحسب ما كانت عليه قبل نفاد مادة الغاز أويل في معملي دير عمار والزهراني (غيتي)
أوضحت وزارة الطاقة أن الجيش سلم كمية إجمالية تبلغ 6000 كيلولتر من مادة الغاز أويل، ما يسمح بتوفير الكهرباء لبضع ساعات في اليوم بعد انقطاعها أمس بشكل كامل.

أعلنت وزارة الطاقة اللبنانية عن إعادة تشغيل شبكة الكهرباء جزئيًا الأحد غداة انقطاعها بشكل تام، بعد توفير الجيش إمدادات وقود. 

وجاء في بيان للوزارة أن "الجيش سلم كمية إجمالية تبلغ 6000 كيلولتر من مادة الغاز أويل مناصفة بين كل من معملي دير عمار والزهراني" ما يسمح بتوفير الكهرباء لبضع ساعات في اليوم. 

من جهته، قال وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض: إنّهم حصلوا على موافقة المصرف المركزي للحصول على 100 مليون دولار لطرح مناقصات لاستيراد الفيول اللازم لرفع ساعات التغذية الكهربائية بحلول أواخر شهر أكتوبر/ تشرين الأول الحالي. 

وأضاف فياض، في بيان، أن الشبكة الكهربائية قد عادت إلى عملها الطبيعي "وفقًا لما كانت عليه قبل نفاد مادة الغاز أويل في معملي دير عمار والزهراني".

وأشار وزير الطاقة إلى أنه "تم ربط معمل المحركات العكسية في الجية بالشبكة بقوة 50 ميغاوات ومعمل دير عمار بقوة 210 ميغاوات ومعمل المحركات العكسية في الذوق بقوة 120 ميغاوات، كما تم ربط المجموعة الغازية في الزهراني بالشبكة أيضًًا".

التقنين وصل إلى 22 ساعة في اليوم

وكانت شبكة الكهرباء في لبنان قد توقفت على نحو كلي بداية من نهار أمس السبت نتيجة توقف معملي الزهراني ودير عمار عن العمل بعد نفاد مادة المازوت، وهما أكبر معملين للطاقة في البلاد. 

وحاولت شركة الكهرباء الاستعانة بمخزون الجيش من زيت الوقود لتشغيل إحدى المحطتين بشكل مؤقت وهو ما حدث في وقت لاحق. 

وبسبب انهيار اقتصادي مستمر منذ عامين صنفه البنك الدولي بين الأسوأ في العالم منذ 1850، يشهد لبنان منذ أشهر تقنينًا قاسيًا تجاوز 22 ساعة يوميًا. ويواجه البلد صعوبات في توريد الوقود نتيجة تراجع غير مسبوق في سعر صرف الليرة اللبنانية وضعف شديد في احتياطات العملة الصعبة. 

وكانت الحكومة اللبنانية قد أقرّت في جلستها الأولى بعد نيلها الثقة في العشرين من سبتمبر/ أيلول الماضي، اقتراض مئة مليون دولار لصالح مؤسسة كهرباء لبنان لشراء المزيد من كميات الفيول والغاز لتأمين ساعات تغذية إضافية بالتيار الكهربائي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة