الخميس 28 مارس / مارس 2024

لبنان.. انتهاء الانتخابات البرلمانية وبدء عملية فرز الأصوات

لبنان.. انتهاء الانتخابات البرلمانية وبدء عملية فرز الأصوات

Changed

تقرير على "العربي" يرصد تحدي المعارضة أحزاب السلطة في الانتخابات البرلمانية (الصورة: غيتي)
قبل أربع ساعات من إغلاق مراكز الاقتراع، بلغت نسبة المشاركة 33%، حيث بلغ عدد الناخبين 3.9 ملايين، بينهم 225 ألف ناخب في الخارج أدلوا بأصواتهم الأسبوع الماضي.

أقفلت صناديق الاقتراع بعد أن أغلقت مراكز التصويت في الانتخابات البرلمانية في لبنان أبوابها، مساء الأحد، وبدأت عملية فرز الأصوات، وسط ترقب يسود الشارع للنتائج التي تشهد تنافسًا رغم قلة الإقبال على التصويت.

واستمر الاقتراع بين السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي (5:00 ت.غ) والسابعة مساء (17:00 ت.غ).

وأكدت الوكالة الوطنية للإعلام، أن عملية فرز الأصوات تجري بحضور مندوبي اللوائح والمرشحين، ومن المقرر أن يبدأ ظهور النتائج الأولية صباح يوم غد الإثنين، على أن تعلنها وزارة الداخلية في وقت لاحق.

وتتنافس 103 قوائم انتخابية تضم 718 مرشحًا موزعين على 15 دائرة انتخابية لاختيار 128 نائبا في البرلمان الذي ينتخب أعضاؤه بدورهم رئيس البلاد.

ميقاتي يعلّق على الانتخابات

وعقب إغلاق مراكز الاقتراع، قال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي من مقر وزارة الداخلية: "نتمنى أن تنتج الانتخابات مجلس نواب جديد لانتشال لبنان من أزمته الحالية".

وأضاف ميقاتي، في مؤتمر صحافي، أن "نسب الاقتراع تجاوزت الـ50% في كثير من المناطق اللبنانية بالإضافة إلى انتخابات المغتربين والتي تعتبر إنجازًا مهما للدولة اللبنانية".

وقبل أربع ساعات من إغلاق مراكز الاقتراع، بلغت نسبة المشاركة حوالي 33%، حيث بلغ عدد الناخبين 3.9 ملايين، بينهم 225 ألف ناخب في الخارج أدلوا بأصواتهم الأسبوع الماضي.

وتحتدم المنافسة بين القوى المسيحية للحصول على أكبر حصة من المقاعد لاستخدامها ورقة في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتخوض المعارضة اللبنانية المنبثقة من ثورة 17 تشرين الانتخابات النيابية في لبنان بـ31 لائحة، في وجه أحزاب السلطة وتحالفاتها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close