الثلاثاء 28 نوفمبر / November 2023

لبنان يحقق بالحادث.. السفارة الأميركية: إطلاق النار على مجمعنا لم يرهبنا

لبنان يحقق بالحادث.. السفارة الأميركية: إطلاق النار على مجمعنا لم يرهبنا

Changed

السفيرة الأميركية لدى لبنان دوروثي شيا
السفيرة الأميركية لدى لبنان دوروثي شيا - غيتي
أُطلقت أعيرة نارية الأربعاء قرب السفارة الأميركية في لبنان، فيما أفاد المتحدث باسم السفارة بأنه لم يصب أحد بأذى وأن الأنشطة العادية مستمرة.

أكدت السفيرة الأميركية لدى لبنان دوروثي شيا اليوم الجمعة، أن السفارة "لم يرهبها" إطلاق مسلح النار على مدخلها في وقت سابق هذا الأسبوع، وأن السلطات اللبنانية تحقق في الحادث.

ومساء الأربعاء، أُطلقت أعيرة نارية قرب السفارة الأميركية إلى الشمال من بيروت. وأفاد المتحدث باسم السفارة جيك نيلسون بأنه لم يصب أحد بأذى، وأن الأنشطة العادية مستمرة.

وبعد اجتماعها مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، قالت السفيرة اليوم الجمعة: "نعلم أن السلطات تحقق في هذا الحادث الذي أطلق فيه مسلح النار باتجاه السفارة الأميركية في تلك الليلة".

وأضافت: "أرجو أن تعلموا أننا في السفارة الأميركية لم يرهبنا هذا الحادث، وأن إجراءاتنا الأمنية متينة للغاية وشراكاتنا قوية".

السفيرة الأميركية لدى لبنان دوروثي شيا خلال اجتماع مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي
السفيرة الأميركية لدى لبنان دوروثي شيا خلال اجتماع مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي - رئاسة مجلس وزراء لبنان

كما ندد ميقاتي بما وصفه بأنه "اعتداء على السفارة الأميركية".

وأضاف: "نعبّر عن رفضنا المطلق للتعرض للبعثات الدبلوماسية ونعتبر الاعتداء على السفارة الأميركية اعتداء على سيادة لبنان وأمنه".

إدانات الاعتداء على السفارة الأميركية

وأمس الخميس، شددت وزارة الخارجية اللبنانية، على ضرورة محاسبة مطلقي النار على سفارة واشنطن لدى بيروت، والالتزام بتأمين الحماية اللازمة للمقرات الدبلوماسية في البلاد.

وأدانت الخارجية في بيان "الاعتداء الذي تعرضت له السفارة الأميركية"، مشددة على "ضرورة محاسبة الفاعلين وإنزال أشد العقوبات عليهم".

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن إطلاق النار ولم تقدم السلطات تفاصيل عن التحقيق.

وتقع السفارة الأميركية التي تتمتع بحراسة مشددة شمالي بيروت في بلدة عوكر، والحوادث الأمنية حولها نادرة.

وانتقلت السفارة إلى هناك من بيروت عقب هجوم انتحاري عام 1983 أدى إلى مقتل أكثر من 60 شخصًا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة