الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

لبنان يعلن بلوغ مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مراحلها الأخيرة

لبنان يعلن بلوغ مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مراحلها الأخيرة

Changed

تقرير يتناول الأنباء عن بدء تل أبيب تشغيلًا تجريبيًا لحقل كاريش الثلاثاء (الصورة: الأناضول)
أكّد الرئيس اللبناني أن المفاوضات لترسيم الحدود البحرية الجنوبية باتت في مراحلها الأخيرة بما يضمن حقوق لبنان بالتنقيب عن الغاز والنفط.

أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون، الإثنين، أن المفاوضات لترسيم الحدود البحرية الجنوبية مع إسرائيل "باتت في مراحلها الأخيرة بما يضمن حقوق بيروت بالتنقيب عن الغاز والنفط" بحسب بيان للرئاسة.

وجاء تصريح عون خلال لقائه المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جوانا فرونيسكا، في قصر الرئاسة شرق العاصمة بيروت.

وقال عون: "إن المفاوضات لترسيم الحدود البحرية الجنوبية باتت في مراحلها الأخيرة بما يضمن حقوق لبنان بالتنقيب عن الغاز والنفط في الحقول المحددة في المنطقة الاقتصادية الخالصة له".

وأشار إلى أن التواصل مع الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين، مستمر حول بعض التفاصيل التقنية المرتبطة بعملية الترسيم"، معربًا عن أمله في أن يساهم التنقيب بالمياه اللبنانية في إعادة انتعاش الاقتصاد الذي شهد تراجعًا كبيرًا خلال السنوات الماضية، فضلًا عن تعزيز الأمن والاستقرار جنوب البلاد.

واعتبر عون أن "التنسيق بين القوات الدولية العاملة في الجنوب (يونيفيل) والجيش اللبناني أمر ضروري لتأمين نجاح مهمة حفظ الأمن والسلام على الحدود".

من جهتها، تبدي إسرائيل تفاؤلًا حذرًا بشأن التوصل إلى اتفاق مع لبنان حول ترسيم الحدود البحرية بين الجانبين. ونقلت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) الثلاثاء الماضي، عن مسؤول لم تسمه قوله، إن "هناك تفاؤلًا حذرًا في إسرائيل بالنسبة لمفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع لبنان".

إسرائيل ستبدأ تشغيلًا تجريبيًا في كاريش

وقالت صحيقة "غلوبز" الاقتصادية إن إسرائيل ستبدأ تشغيلًا تجريبيًا لحقل كاريش يوم الثلاثاء لكن هذا التشغيل لا يعني بدء استخراج الغاز منه.

ويأتي ذلك على وقع محادثات يرتقب أن يجريها رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي في فرنسا بشأن قضية ترسيم الحدود البحرية مع لبنان ولا سيما أن الشركة الفرنسية "توتال" هي المعنية باستخراج الغاز من كاريش وهي لا تريد تصيّد خسائر في البحر المتوسط. 

وكان أمين عام حزب الله حسن نصرالله قد حذر إسرائيل من بدء استخراج الغاز قبل أن يضمن لبنان حقه. 

وقد أوضح الكاتب المتخصص بالشأن الإسرائيلي خلدون البرعوثي أنه من الصعب اعتبار ما تقوم به إسرائيل تشغيلا تجريبيا لأنه فحص لشبكة الغاز بين منصة كاريش وشبكة الغاز في الأراضي التي تسيطر عليها إسرائيل. 

وقال في حديث إلى "العربي" من رام الله: "إن إسرائيل أرسلت توضيحًا مباشرًا إلى لبنان حيث ستتضمن العملية ضخ غاز من الأراضي التي تسيطر عليها إسرائيل إلى حقل كاريش وليس العكس كي لا يحسب الأمر على أنه استخراج للغاز". 

دور فرنسي

ومن جهته، أشار أستاذ التواصل الاستراتيجي والعلاقات الحكومية نضال شقير إلى الدور الفرنسي المهم في هذا الملف.

وأوضح في حديث إلى "العربي" من باريس: "أن الدور الفرنسي مهم من حيث إعطاء الضمانات للبنان في وقت يعد ملف الغاز مهما للأوروبيين. 

ويتنازع لبنان وإسرائيل على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترًا مربعًا؛ وتتوسّط الولايات المتحدة في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية النزاع وترسيم الحدود.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2020، انطلقت مفاوضات غير مباشرة بين بيروت وتل أبيب برعاية الأمم المتحدة بهدف ترسيم الحدود، وعُقدت 5 جولات كان آخرها في مايو/ أيار 2021، ثم توقفت نتيجة خلافات جوهرية.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close