الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

لبنان يودّع اثنين من روّاده.. وفاة أنطوان ملتقى وكميل منسى

لبنان يودّع اثنين من روّاده.. وفاة أنطوان ملتقى وكميل منسى

Changed

توفي اثنان من رواد لبنان المسرحي انطوان ملتقى والإعلامي كميل منسّى
توفي اثنان من رواد لبنان المسرحي انطوان ملتقى والإعلامي كميل منسّى- إكس
يُعتبر المسرحي أنطوان ملتقى أحد عمالقة الخشبة اللبنانية، بينما لُقّب الإعلامي الراحل كميل منسّى بـ"المذيع الأول".

فقد لبنان أمس الأربعاء، اثنين من روّاده، المسرحي أنطوان ملتقى عن عمر ناهز 91 عامًا والإعلامي كميل منسّى عن 88 عامًا بعد صراع مع المرض.

ويُعتبر ملتقى أحد عمالقة الخشبة اللبنانية، الذي عُرف باقتباسه أو ترجمته مع زوجته لطيفة شمعون عددًا من أبرز الأعمال العالمية. واشتهر شعبيًا بدوره في المسلسل التلفزيوني "عشرة عبيد زغار" في منتصف سبعينات القرن العشرين.

وُلد ملتقى في 9 يونيو/ حزيران 1933، وشكّل مع زوجته منذ أواخر الخمسينات ثنائيًا فريدًا أضاف إلى الحركة المسرحية اللبنانية زخمًا وحيوية مميزين. وكانت البدايات المسرحية لهما مع منير أبو دبس الذي حمل إلى لبنان من فرنسا طلائع المسرح الحديث، حيث أسسا معه عام 1960 معهد التمثيل الحديث.

واستقلّ الزوجان لاحقًا ليؤسّسا عام 1967 محترف المسرح الاختباري، الذي استقطب الكثيرين من عشاق المسرح وطلاب التمثيل، وقدّمت فرقته أعمالًا عدة.

انطوان ملتقى

وشارك الزوجان في إطلاق أول مهرجان للمسرح في لبنان في بلدة راشانا في شمال البلاد.

وتولى ملتقى رئاسة قسم التمثيل في معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية منذ تأسيسه عام 1965، وبقي في هذا المنصب حتى تقاعده سنة 1996، وكان واحدًا من المسرحيين اللبنانيين الكبار الذين درّسوا فيه.

أبرز أعمال أنطوان ملتقى

ومن أبرز المسرحيات التي اقتبسها أنطوان ولطيفة ملتقى أو ترجماها أو أخرجاها أو شاركا في التمثيل فيها "ماكبِث" و"ريتشارد الثالث" لشكسبير و"أوديب ملكا" و"أنتيغون" لسوفوكليس، و"الذباب" لجان بول سارتر  و"عرس الدم" لغارسيا لوركا و"سوء تفاهم" و"كاليغولا" لألبير كامو.

اشتهر ملتقى في في المسلسل التلفزيوني "عشرة عبيد زغار"
اشتهر ملتقى في في المسلسل التلفزيوني "عشرة عبيد زغار"- فيسبوك

اشتهر ملتقى تلفزيونيًا عام 1974 بمسلسل "عشرة عبيد زغار" عبر تلفزيون لبنان والمشرق، عن قصة لأغاتا كريستي، حيث أدى دور القاضي وارغريف، وزوجته لطيفة دور إيتيل.

عام 1980، أسس الزوجان "مسرح مارون النقاش"، على اسم رائد المسرح العربي، وهو معدّ لمختلف اختبارات الفضاء المسرحي.

كميل منسّى "المذيع الأول"

أما كميل منسّى المولود في 18 فبراير/ شباط 1936، فلُقّب بـ"المذيع الأول"، ويُعتبر أحد أبرز الوجوه الإعلامية التي أطلت على "تلفزيون لبنان"، حيث تولّى منصب مدير الاخبار والبرامج السياسية فيه منذ عام 1960 وحتى 1971.

كميل منسّى

كما عمل منسّى مراسلًا للراديو والتلفزيون الفرنسي في الشرق الأوسط، وإذاعة "مونتي كارلو"، وشبكة "ABC" الأميركية.

وتولّى قراءة العديد من الأخبار المفصلية في العالم، فكان أول من بثّ خبر أول هبوط للبشر على سطح القمر ضمن مهمة مركبة "أبولو 11" في يوليو/ تموز 1969، وقرأ خبر وفاة الرئيس المصري جمال عبد الناصر في أيلول/ سبتمبر 1970.

عام 1971، تولّى منسى إدارة شركة "ميديا برس" التي كانت مسؤولة عن إعلانات صحيفة "النهار" وجريدة "لوريان لوجور"، التي شغل فيها أيضًا منصب رئيس مجلس الإدارة والمدير العام على مدى 22 عامًا.

 ترأس المنظمة الدولية للإعلان فرع بيروت بين عامي 1980 و1983.

وعمل منسى مدرّسًا في كليتي الإعلام وإدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية لسنوات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close