الإثنين 25 مارس / مارس 2024

لتحديد موعد الانتخابات المبكرة.. عمران خان يدعو إلى محادثات مع الحكومة

لتحديد موعد الانتخابات المبكرة.. عمران خان يدعو إلى محادثات مع الحكومة

Changed

تقرير سابق عن الاحتجاجات التي عمت العاصمة الباكستانية من جهة أنصار رئيس الحكومة السابق عمران خان (الصورة: غيتي)
جاءت دعوة خان إلى محادثات مع الحكومة في وقت يرفض فيه رئيس الوزراء الباكستاني إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في البلاد.

دعا رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، اليوم الجمعة، حكومة إسلام آباد إلى عقد محادثات لتحديد موعد لإجراء انتخابات مبكرة لإنهاء مأزق ساهم في انعدام الاستقرار السياسي منذ إزاحته عن السلطة في أبريل/ نيسان الماضي.

وكان خان (70 عامًا) يرفض في وقت سابق الجلوس والتفاوض على أي شيء مع الحكومة الائتلافية، التي تضم أحزاب المعارضة السابقة التي قال إنها تضم نخبة سياسية فاسدة. وترفض الأحزاب ذلك الادعاء.

ويقود نجم الكريكيت السابق، الذي تحول إلى السياسة بعد اعتزاله، حملة مظاهرات على مستوى البلاد للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة عقب عزله من منصبه في تصويت برلماني بقيادة معارضيه.

ورفض رئيس الوزراء شهباز شريف، الذي حل محل خان، مطالبات إجراء انتخابات مبكرة، قائلًا إن الانتخابات ستعقد في موعدها المقرر في وقت لاحق من العام المقبل.

التهديد بحل البرلمانات

وهدد خان مؤخرًا بحل البرلمانات في إقليمين يحكمهما حزبه وشركاؤه في الائتلاف. وقال خان في كلمة لأعضاء حزبه: "إما الجلوس معنا والتحدث حول موعد إجراء الانتخابات القادمة، أو سنحل البرلمانات".

والسبت الماضي، كشف خان، في أول ظهور علني له منذ إصابته في هجوم مسلح الشهر الماضي، أنه سيلغي مسيرة احتجاجية إلى إسلام آباد لأنه يخشى من أن تتسبب في إحداث فوضى في البلاد.

وفي كلمة ألقاها خلال تجمع لآلاف المؤيدين في مدينة روالبندي القريبة من العاصمة، قال خان: "قررت ألا أذهب إلى إسلام آباد لأنني أعلم أن فوضى ستحدث وستكون الخسائر من نصيب الدولة".

وشُددت الإجراءات الأمنية لظهور خان. وقال مسؤول بالشرطة للقناة التلفزيونية المحلية "جيو تي.في" إن عشرة آلاف من رجال الأمن نُشروا من أجل الحدث، مع تمركز قناصين في عدة نقاط لتأمينه.

وأصيب خان بالرصاص في ساقه في نوفمبر/ تشرين الثاني عندما تعرضت مسيرته الاحتجاجية المناهضة للحكومة والمتجهة إلى إسلام آباد لهجوم في شرق البلاد، فيما قال عنه معاونوه إنها محاولة واضحة من منافسيه لاغتياله.

وقال خان إن رئيس الوزراء شهباز شريف ومسؤول عسكري كبير خططا لاغتياله، ولكن الحكومة والجيش أنكرا التورط في الأمر.

ودعا شريف لإجراء تحقيق يتسم بالشفافية. واعتُقل شخص واحد على خلفية الحادث وقال إنه تصرف من تلقاء نفسه وبمفرده.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close