الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

لتحسين الصحة العقلية للمراهقين.. ما مدى نجاح تقنية الواقع الافتراضي؟

لتحسين الصحة العقلية للمراهقين.. ما مدى نجاح تقنية الواقع الافتراضي؟

Changed

فقرة من برنامج "صباح جديد" حول استخدام الواقع الافتراضي لتحسين الصحة العقلية والنفسية للمراهقين (الصورة: وسائل التواصل)
استخدم خبراء في أحدث تجربة أسترالية بإقليم داروين تقنية الواقع الافتراضي لتحسين الحالة النفسية عند شبان يعانون من تدهور صحتهم العقلية.

يُستخدم الواقع الافتراضي في يومنا هذا على نطاق واسع في قطاع الصحة، إذ يطبق في مجموعة واسعة من المجالات الطبية المتعددة.

وفي أحدث تجربة أسترالية، استخدم خبراء في إقليم داروين تقنية الواقع الافتراضي لتحسين الحالة النفسية عند شبان يعانون من تدهور صحتهم العقلية.

وبمجرد ارتداء النظارة الافتراضية فإن المشاركين يغوصون في عوالم تركز على مواضيع يحبونها، تخرجهم من الحالة النفسية الصعبة التي يعيشونها.

ويأمل القائمون على هذا البرنامج التجريبي الجديد أن تمهد هذه التقنية الحديثة لمساعدة علاج هذه الفئة الشبابية الأكثر عرضة لخطر الانتحار.

استخدم خبراء تقنية الواقع الافتراضي لتحسين الحالة النفسية عند شبان يعانون من تدهور صحتهم العقلية
استخدم خبراء تقنية الواقع الافتراضي لتحسين الحالة النفسية عند شبان يعانون من تدهور صحتهم العقلية - وسائل التواصل

وتقول منسقة المشروع زوي كولينز: إن "الإقليم يشتهر بأعلى معدلات الانتحار في البلاد والشباب من السكان الأصليين هم الأكثر عرضة للخطر".

وتضيف: "يحب الشباب المساحات التفاعلية والمغامرات والتجارب المفعمة بالحيوية، لذا اعتقدنا أننا سنبدأ النظر في إمكانية استخدام تقنية الواقع الافتراضي للعلاجات المهدئة".

أبرز تطبيقات الواقع الافتراضي

  1. محاكاة العمل الجراحي قبل إجرائه والإحاطة بجميع الاحتمالات الوارد حدوثها أثناء العمل وزيادة عامل الأمان وتقليل المفاجآت.
  2. إكمال المعلومات المتوفرة عند الطبيب كالرنين المغناطيسي والتصوير الطبقي المحوري وفحوصات الدم.
  3. علاج بعض الأمراض النفسية كرهاب الأماكن العالية والمغلقة ورهاب العناكب.

"تقنية فعالة في تجاوز بعض المشكلات النفسية"

وبشأن مدى نجاعة تقنية الواقع الافتراضي في مساعدة الشبان على تجاوز بعض المشاكل النفسية، يوضح استشاري الطب النفسي في مركز دعم الصحة السلوكية مأمون مبيض، أن الدراسات تشير إلى أنها فعالة جدًا، لافتًا إلى أن الواقع الافتراضي مثل أي شيء آخر يمكن أن يستخدم بشكل مناسب أو أن يساء استخدامه.

وفي حديث لـ"العربي" يشرح أنه في بعض الاضطرابات قد يضطر المختصون لتعريض المصاب بالرهاب على سبيل المثال إلى الشيء الذي يخاف منه، من خلال إزالة التحسس المتدرج، عن طريق الواقع الافتراضي.

وفيما يضيف أن الواقع الافتراضي هو مجرد أداة تساعد في العلاجات النفسية المعروفة، يشير إلى أن العلاجات الأخرى مثل المعرفي السلوكي عن طريق جلسات حوارية وتغيير أفكار المريض قد يكون تأثيره نفس تأثير العلاج الدوائي.

وينبه استشاري الطب النفسي إلى أن كل أداة لها سوء استعمال، مشددًا على وجوب ألا يبتعد الفرد من الواقع الحقيقي من خلال تقنية الواقع الافتراضي.

ويلفت المبيض إلى أن كبار السن يمكنهم التعرض لعلاج عن طريق الواقع الافتراضي، لعلاج الألم، والعلاجات النفسية الأخرى.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close