الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

"لتحمل المسؤولية".. الاتحاد الأوروبي يقدم خطة لمكافحة إزالة الغابات

"لتحمل المسؤولية".. الاتحاد الأوروبي يقدم خطة لمكافحة إزالة الغابات

Changed

يأمل الاتحاد الأوروبي أن يتمكن من خلال الخطة من توفير نحو 3.6 مليار دولار سنويًا من انبعاثات الكربون (غيتي)
يأمل الاتحاد الأوروبي أن يتمكن من خلال الخطة من توفير نحو 3.6 مليارات دولار سنويًا من انبعاثات الكربون (غيتي)
يفرض الاتحاد الأوروبي على الشركات التي تبيع سلعها في السوق جمع الإحداثيات الجغرافية من مكان زراعة المنتوجات التي تشكل المواد الأولية لسلعها.

قدم الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء، خطة جديدة لمواطني التكتل لمحاربة إزالة الغابات العالمية، وتقديم تأكيدات بأن "رشفة من القهوة أو قضمة من الشوكولاتة لن تأتي على حساب الأشجار"، بحسب "أسوشيتد برس".

ومتابعة لالتزامات الحد من تدمير الغابات التي تم التعهد بها في قمة غلاسكو للمناخ، اقترح الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 دولة أنه يجب على الشركات ضمان أن المنتجات المعروضة للبيع في السوق لا تضر بالغابات في أماكن أخرى.

وقال نائب رئيس الاتحاد الأوروبي، فرانس تيمرمانز: "يجب أن نتحمل مسؤولية التصرف في الوطن".

وإذا تمت الموافقة عليه من قبل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي، فإن اقتراح المفوضية سيجبر الشركات والمنتجين على تقديم تأكيدات بأن المنتجات لم تعرض الغابات لأي ضرر.

ويعود السبب الرئيسي وراء إزالة الغابات في أميركا الجنوبية وإفريقيا وآسيا إلى التوسع الزراعي. أمّا السلع الأساسية التي يستهدفها الاتحاد الأوروبي فهي فول الصويا وزيت النخيل والخشب والكاكاو والقهوة.

ولإجبارها على الامتثال، ستحتاج الشركات إلى جمع الإحداثيات الجغرافية من مكان زراعة المنتوجات التي تشكل المواد الأولية لهذه السلع والتأكد من أنّها لم تؤثر على إزالة الغابات. وستحتاج الشركات أيضًا للتأكد من أن كل شيء يفي بمعايير الاتحاد الأوروبي.

ويأمل الاتحاد الأوروبي في أن يتمكن من خلال الخطة من توفير نحو 3.2 مليارات يورو (3.6 مليار دولار) سنويًا من انبعاثات الكربون.

وقال تيمرمانز: "إن لائحة تدمير الغابات لدينا تستجيب لدعوة المواطنين لتقليل المساهمة الأوروبية في إزالة الغابات وتعزيز الاستهلاك المستدام".

وفي قمة غلاسكو، تعهدت أكثر من 100 دولة تمثل أكثر من 85% من غابات العالم بوقف وعكس اتجاه إزالة الغابات بحلول عام 2030. وتضم  قائمة هذه الدول البلدان ذات الغابات الضخمة، بما في ذلك البرازيل والصين وكولومبيا والكونغو وإندونيسيا وروسيا والولايات المتحدة.

ورحبت المجموعات البيئية بالخطة بحذر، حيث تعتبر أن المقترحات لا تزال تحتوي على الكثير من الثغرات.

المصادر:
أسوشيتد برس

شارك القصة

تابع القراءة
Close