الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

لتسهيلها تصدير منتجات بترولية.. عقوبات أميركية على كيانات إيرانية

لتسهيلها تصدير منتجات بترولية.. عقوبات أميركية على كيانات إيرانية

Changed

تقرير سابق (19 نوفمبر 2021) يضيء على استنكار طهران لفرض واشنطن عقوبات على أفراد وكيانات إيرانية (الصورة: رويترز)
أدرجت وزارة الخزانة الأميركية على قائمة العقوبات أربعة كيانات تدعم "شركة الخليج الفارسي" لصناعة البتروكيماويات.

كشفت وزارة الخارجية الأميركية عن فرض عقوبات جديدة على كيانات تسهل "المعاملات غير المشروعة" المتعلقة بالنفط الإيراني والمنتجات البترولية والبتروكيماوية.

وجاء في بيان نُشر على الموقع الإلكتروني للوزارة، اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة أدرجت على قائمة العقوبات ستة كيانات تسهل "المعاملات غير المشروعة" المتعلقة بالنفط الإيراني وكذلك المنتجات البترولية والبتروكيماوية، وهي مصادر رئيسية لإيرادات الحكومة الإيرانية.

وأدرجت الخارجية الأمريكية على قائمة العقوبات شركة Pioneer Ship management PTE LTD وهي شركة أدارت سفينة نقلت منتجات البترول الإيرانية.

كما فرضت الوزارة عقوبات على شركة Golden Warrior Shipping Co. Ltd شاركت في المعاملات المتعلقة بالنفط والمنتجات البترولية الإيرانية تشمل تقديم الدعم اللوجستي لتجارة البترول الإيرانية.

المتاجرة بالنفط الإيراني

ووفق بيان الخارجية، فإن وزارة الخزانة الأميركية أدرجت أيضًا على قائمة العقوبات أربعة كيانات تدعم "شركة الخليج الفارسي" لصناعة البتروكيماويات التجارية، وهي كيان مُصنف من قبل الولايات المتحدة يستمر في المشاركة في بيع المنتجات البترولية الإيرانية والمنتجات البتروكيماوية في الخارج.

وأوضح وزير الخارجية، أنتونبي بلينكن، في تغريدة على تويتر: "فرضنا عقوبات على كيانات تتاجر بالنفط والبتروكيماويات الإيرانية".

وأضاف: "سنواصل استخدام سلطاتنا لاستهداف صادرات إيران من هذه المنتجات إلى أن تصبح مستعدة للعودة إلى التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)".

وذكرت وزارة الخزانة الأميركية بدورها في بيان، أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع للوزارة فرض عقوبات على شركات تستخدمها "شركة الخليج الفارسي" لصناعة البتروكيماويات، إحدى أكبر شركات البتروكيماويات في البلاد، لتسهيل بيع منتجات نفطية وبتروكيماوية بقيمة عشرات ملايين الدولارات من إيران إلى شرق آسيا.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close