الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

لتسهيل تصدير الحبوب.. أوكرانيا تسمح للبحارة التجاريين بمغادرة البلاد

لتسهيل تصدير الحبوب.. أوكرانيا تسمح للبحارة التجاريين بمغادرة البلاد

Changed

حلقة سابقة من "للخبر بقية" (22 يوليو 2022) ناقشت تفاصيل اتفاق تصدير الحبوب بين أوكرانيا وروسيا (الصورة: الأناضول)
سيساعد القرار الجديد على تخفيف النقص في عدد البحارة القادرين والمستعدين للعمل في السفن القادمة من أوكرانيا وإليها.

كشف رئيس الوزراء الأوكراني، اليوم السبت، أنه سيتم السماح للبحارة التجارين بمغادرة أوكرانيا إذا حصلوا على موافقة الهيئة الإدارية العسكرية المحلية في خطوة ستسهل عملية شحن الحبوب من موانئ البلاد.

وأكد رئيس الوزراء دنيس شميهال أن مجلس الوزراء وافق على القرار اليوم السبت. وأضاف أن التغيير سيشمل أعضاء أطقم السفن البحرية والنهرية من الذكور وكذلك الطلاب الذين يحتاجون إلى إجراء تدريب عملي على متن السفن.

ومن المتوقع أن يعمل هذا القرار على تخفيف النقص في عدد البحارة القادرين والمستعدين للعمل في السفن القادمة من أوكرانيا وإليها لتصدير الحبوب عبر ممر تم فتحه بوساطة دولية.

ويتم إلى حد كبير منع الرجال الأوكرانيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عامًا من مغادرة أوكرانيا بموجب حالة الأحكام العرفية المفروضة في الوقت الذي تقاتل فيه البلاد الاجتياح العسكري الروسي لأراضيها في 24 فبراير/ شباط الماضي. 

زيادة صادرات الحبوب

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد كشف، أمس الجمعة، أن بلاده صدرت إلى الآن مليون طن من المنتجات الزراعية من موانئها على البحر الأسود بموجب بنود اتفاق حبوب توسطت فيها تركيا والأمم المتحدة.

وقال زيلينسكي في كلمة مسائية: إنه تم إرسال 44 سفينة إلى 15 دولة. وأضاف أنه تم استلام 70 طلبًا آخر لتحميل سفن، مؤكدًا أن هدف كييف هو تصدير ثلاثة ملايين طن شهريًا.

والثلاثاء، أعلن مسؤول أميركي كبير أن أوكرانيا تتجه في أغسطس/ آب الجاري لتصدير نفس الكمية تقريبًا من الحبوب التي كانت تصدرها شهريًا قبل بدء الاجتياح الروسي لأراضيها.

وقال المسؤول الكبير في وزارة الخارجية الأميركية لوكالة فرانس برس طالبًا عدم نشر اسمه: إنه "بفضل تعاون دولي مكثف، فإن  أوكرانيا في طريقها لأن تصدر في أغسطس ما يقرب من 4 ملايين طن من المنتجات الزراعية". 

وقبل بدء الحرب عليها، كانت أوكرانيا، تصدر حوالي 5 ملايين طن من المنتجات الزراعية شهريًا.

ولكون أوكرانيا أحد أكبر منتجي الحبوب ومصدريها في العالم، زادت الحرب من المخاوف من حدوث أزمة غذاء عالمية.

لكن منذ أن أبرمت كييف وموسكو برعاية كل من الأمم المتحدة وتركيا في 22 يوليو/ تموز اتفاقًا لتسهيل تصدير المنتجات الزراعية، غادرت حوالي 33 سفينة محمّلة بالحبوب الموانئ الأوكرانية المطلّة على البحر الأسود وعلى متنها حوالي 720 ألف طن، وفقًا للمسؤول الأميركي.

وأوضح المسؤول أن مبادرة أخرى برعاية الاتحاد الأوروبي أتاحت تصدير ما بين 2.5 و3 ملايين طن من الحبوب الأوكرانية عن طريق البر، سواء على متن شاحنات أو بواسطة السكك الحديد.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت وزارة الخارجية الروسية: إن موسكو ملتزمة باتفاق تصدير الحبوب من أوكرانيا والذي تم إبرامه في إسطنبول الشهر الماضي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close