الجمعة 29 مارس / مارس 2024

لتصدير الغاز.. إسرائيل تعتزم توقيع مذكرة تفاهم مع مصر وأوروبا

لتصدير الغاز.. إسرائيل تعتزم توقيع مذكرة تفاهم مع مصر وأوروبا

Changed

مراسل "العربي" يكشف حيثيات المفاوضات بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي لتصدير الغاز إليه عبر مصر (الصورة: غيتي)
كشفت وزيرة الطاقة الإسرائيلية عن توقيع تل أبيب مذكرة تفاهم مع مصر والاتحاد الأوروبي خلال أسابيع، مؤكدة أن هذه الفرصة "من الصعب تفويتها".

أعلنت إسرائيل عزمها توقيع مذكرة تفاهم خلال الأسابيع المقبلة، مع مصر والاتحاد الأوروبي، لتصدير الغاز إلى دول التكتل، وفق ما أعلنت وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الهرار اليوم الإثنين.

وذكرت الهرار في مؤتمر صحافي نقلته إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن "فرق العمل الإسرائيلية والأوروبية تعمل بالفعل على التعاون في مجال الغاز".

وتطمح إسرائيل إلى تسويق الغاز نحو أوروبا خلال الفترة المقبلة، بعد أن اقتصر التسويق الحالي للغاز على دول مصر والأردن.

وكشفت الهرار عن إطلاق مناقصة جديدة للتنقيب عن الغاز استعدادًا للتصدير إلى أوروبا، وقالت: "قررنا نشر المناقصة الجديدة في ضوء الطلب على الموارد الإسرائيلية من أوروبا عقب حرب روسيا وأوكرانيا".

ولفتت الوزيرة إلى أن تلبية احتياجات الاقتصاد الإسرائيلي، ستبقى على رأس أولوياتها، لكن "من الصعب تفويت الفرصة التي سنحت"، وفق تعبيرها.

وتابعت: "وفقًا للخطة، سيتم تدفق الغاز عبر أنابيب من إسرائيل إلى مصر ومن هناك سيتم تدفقه ونقله إلى أوروبا، كل هذا الإجراء ممول من قبل المصدرين".

مفاوضات عاجلة

والإثنين، كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" عن إجراء مفاوضات عاجلة بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي، بشأن بيع تل أبيب الغاز لأوروبا عن طريق مصر بحلول الشتاء المقبل.

وكان مراسل "العربي" قد أشار إلى أن إسرائيل ورغم امتلاكها للغاز إلى أنها تواجه مشكلة تصديره، بخاصة أن خط الغاز بين إسرائيل وأوروبا ما زال في مراحله الأولى، مؤكدًا أنها تأمل في أن تكون العقود الخاصة بالغاز طويلة الأجل، فيما تأمل بتعزيز علاقاتها ليس بالاتحاد الأوروبي فقط، ولكن مع مصر أيضًا.

ويحاول الاتحاد الأوروبي الاعتماد على مصادر بديلة للغاز الروسي بسبب هجومه على أوكرانيا.

وعام 2021، استورد الاتحاد الاوروبي نحو 155 مليار متر مكعب من الغاز الروسي، بينها 140 مليارًا عبر خطوط الأنابيب و15 مليارًا فقط من الغاز الطبيعي المسال. ويمثل ذلك 45% من وارداته من الغاز ونحو 40% من مجمل استهلاكه.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close