السبت 20 أبريل / أبريل 2024

لتعزيز نفوذها السياسي.. إيران تتحضر لزيادة إنتاج النفط بعد رفع العقوبات

لتعزيز نفوذها السياسي.. إيران تتحضر لزيادة إنتاج النفط بعد رفع العقوبات

Changed

إيران
تتحضّر طهران لزيادة إنتاجها من الخام بعد رفع العقوبات الأميركية (غيتي)
أشارت المعلومات إلى أنّ العديد من المشترين المهمين السابقين في اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان سينتظرون ضوءًا أخضر أميركيًا، قبل شراء نفط إيران مجددًا.

أعلن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنة أن إنتاج إيران من الخام قد يصل "بسهولة" إلى 6.5 مليون برميل يوميًا، عند رفع العقوبات الأميركية، حسبما نقل عنه موقع الوزارة.

ولفت زنغنة، اليوم الإثنين، إلى أن زيادة إنتاج النفط الإيراني ستعزز النفوذ السياسي للبلاد.

وتُجري إيران محادثات مع القوى العالمية في العاصمة النمساوية فيينا، لرفع العقوبات الأميركية التي تمنع طهران من ضخ النفط بطاقتها الكاملة منذ 2018.

وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب قد انسحب من اتفاق إيران النووي الموقع في 2015 مع ست قوى عالمية قبل ثلاث سنوات، وأعاد فرض العقوبات التي أصابت الاقتصاد المعتمد على النفط بالشلل.

وستضاف أي زيادة لإنتاج إيران إلى الزيادة المتوقعة لإنتاج منظمة أوبك وحلفائها في إطار "أوبك+"، التي تنوي إعادة نحو مليوني برميل يوميًا إلى السوق بنهاية يوليو/ تموز.

وكانت معلومات قد أشارت إلى أنّ العديد من المشترين المهمين السابقين في اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان، سينتظرون ضوءًا أخضر أميركيًا، قبل النظر في الشروط التي قد يعاودون بها شراء نفط إيران.

واستردت طهران منذ يومين ناقلة النفط الإيرانية "هورس"، والتي كانت محتجزة في المياه الإندونيسية منذ 24 يناير/ كانون الثاني الماضي، بحسب ما أعلنت شركة الناقلات الوطنية الإيرانية.

وأوضحت الشركة أن الإفراج عن السفينة جاء بعد احتجازها لمدة 125 يومًا، بعد جهود قامت بها البعثة الدبلوماسية للبلاد في إندونيسيا.

ويستمر السجال بين أميركا وإيران حول الاتفاق النووي، بعد تمديد طهران "اتفاق المراقبة" مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بحثًا عن نهاية للمحادثات النووية في فيينا، والتي تهدف إلى إعادة إحياء الاتفاق النووي.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close