السبت 20 أبريل / أبريل 2024

لتفادي تداعيات الجفاف.. المغرب يعتمد برنامجًا لدعم الفلاحين بمليار دولار

لتفادي تداعيات الجفاف.. المغرب يعتمد برنامجًا لدعم الفلاحين بمليار دولار

Changed

نافذة على "العربي" حول إلغاء المغرب ضريبة القيمة المضافة على المدخلات الفلاحية (الصورة: غيتي/ أرشيفية)
يشمل برنامج دعم الفلاحين دعم الأعلاف المستوردة المخصصة للمواشي، والدواجن ودعم المواد الأولية الفلاحية المستوردة، بغية خفض كلفة إنتاج مجموعة من الخضر والفواكه.

أعلن وزير الفلاحة المغربي محمد الصديقي، اعتزام وزارته تنفيذ برنامج لدعم الفلاحين بـ10 مليارات درهم (نحو مليار دولار)، لتفادي تداعيات الجفاف.

وفي كلمة خلال المجلس الوزاري (يرأسه ملك المغرب محمد السادس) بالرباط أمس الجمعة، أشار الصديقي إلى أن البرنامج "يشمل دعم الأعلاف المستوردة المخصصة للمواشي، والدواجن ودعم المواد الأولية الفلاحية المستوردة، بغية خفض كلفة إنتاج مجموعة من الخضر والفواكه".

كما يشمل "تعزيز قدرات تمويل القرض الفلاحي للمغرب (بنك خاص يعنى بتمويل الفلاحين) من أجل الرفع من تدخله في مواكبة الفلاحين؛ إضافة إلى تخصيص اعتمادات مالية لاستيراد القمح اللين، لضمان التزود العادي للسوق إلى حدود ديسمبر/ كانون الأول 2023".

وأوضح الصديقي "رغم أن هذا الموسم الفلاحي يأتي في سياق توالي سنوات الجفاف، من المتوقع أن يقدر إنتاج الحبوب بنحو 55 مليون قنطار، بزيادة قدرها 62% مقارنة بالموسم الماضي (34 مليون قنطار). ويعد هذا الموسم هو الأفضل مقارنة بالخمس سنوات الأخيرة التي عرفت عجزا مطريا مشابها".

ويرتبط الاقتصاد المغربي بشكل كبير بالزراعة التي تعتمد على مياه الأمطار مصدرًا رئيسيًا ووحيدًا للري، فضلًا عن كون القطاع الزراعي يشغل نحو 40% من إجمالي اليد العاملة في البلاد.

وقالت وزارة الفلاحة في وقت سابق، إن "بداية الموسم عرفت ظروفًا مناخية غير مواتية، مع تأخير في الأمطار، وعجز كبير في المياه وتوزيع زمني غير موات".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close