الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

لتوثيق التعاون الاقتصادي.. سوناك يلتقي بايدن في واشنطن الأسبوع المقبل

لتوثيق التعاون الاقتصادي.. سوناك يلتقي بايدن في واشنطن الأسبوع المقبل

Changed

تقرير سابق عن زيارة قام بها رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك لأوكرانيا والإعلان عن حزم مساعدات إضافية (الصورة: غيتي)
سيركز سوناك وبايدن في اجتماع الأسبوع المقبل على محادثات أجرياها في السابق لتوثيق التعاون حول التحديات الاقتصادية.

يلتقي رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الرئيس الأميركي جو بايدن في واشنطن الأسبوع المقبل لإجراء محادثات، بحسب ما أعلن مكتبه الثلاثاء.

وتأتي هذه الزيارة بعد دعوة بايدن لسوناك لزيارة البيت الأبيض في مارس/ آذار الماضي عندما كان رئيس الوزراء البريطاني في سان دييغو لإطلاق اتفاق حول غواصة نووية مع أستراليا.

وسيركز الزعيمان في اجتماع الأسبوع المقبل على محادثات أجرياها في السابق لتوثيق التعاون حول التحديات الاقتصادية مثل أمن سلاسل التوريد والانتقال إلى صفر انبعاثات.

"قضية اتفاق التجارة الحرة"

من جهته، قال متحدث رسمي باسم سوناك للصحافيين في لندن: "ستكون أيضًا فرصة لمناقشة قضايا من بينها الحفاظ على دعمنا لأوكرانيا".

ومؤخرًا، أعطى بايدن الضوء الأخضر في 19 مايو/ أيار للسماح بتسليم طائرات "إف-16" لأوكرانيا خلال قمة مجموعة السبع الأخيرة في اليابان.

وكانت بريطانيا قد تعهدت، منتصف الشهر الجاري، بإمداد أوكرانيا بطائرات مسيرة هجومية بعيدة المدى. 

وقالت إنها ستبدأ تدريبًا أساسيًا لطيارين أوكرانيين هذا الصيف "جنبًا إلى جنب مع جهود المملكة المتحدة للعمل مع دول أخرى على توفير طائرات إف-16".

وقال سوناك إن بريطانيا ستزود أوكرانيا بالمئات من صواريخ الدفاع الجوي والأنظمة الجوية المسيرة الأخرى ومنها الطائرات الهجومية التي يتجاوز مداها 200 كيلومتر والتي سيتم تسليمها "على مدى الأشهر المقبلة".

كما ستلقي قضية اتفاق التجارة الحرة العالق بين البلدين بظلالها على زيارة سوناك. وتعتبر لندن هذا الاتفاق بمثابة جائزة رئيسية منذ خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وأكد المتحدث باسم سوناك أن الأمر ليس مطروحًا على جدول الأعمال. ووقعت بريطانيا اتفاقات تجارية بالفعل مع ولايات كارولينا الشمالية والجنوبية وإنديانا.

وتسعى لندن أيضًا إلى شراكات تجارية أوثق مع ولايتي تكساس وكاليفورنيا. وتجري محادثات مع يوتاه وأوكلاهوما.

وسوناك وبايدن التقيا قبل القمة عندما زار الرئيس الأميركي إيرلندا الشمالية بمناسبة مرور 25 عامًا على اتفاق السلام عام 1998.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close