الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

لتوفير الطاقة.. إطفاء أنوار متحفي "اللوفر" و"فرساي" في وقت مبكر

لتوفير الطاقة.. إطفاء أنوار متحفي "اللوفر" و"فرساي" في وقت مبكر

Changed

فقرة سابقة من برنامج "العربي اليوم" (5 سبتمبر 2022) تناقش أزمة الطاقة التي تواجهها أوروبا (الصورة: غيتي)
بعد إطفاء أضواء برج إيفل ومعالم أخرى في باريس جراء أزمة الطاقة، قررت وزيرة الثقافة الفرنسية إطفاء أنوار متحفي "اللوفر" و"فرساي" قبل موعدها باعتباره إجراءً رمزيًا.

باعتباره إجراءً رمزيًا، أعلنت وزيرة الثقافة الفرنسية أمس السبت، إطفاء أنوار متحفَي "اللوفر" و"فرساي" الشهيرَين في وقت مبكر، للتذكير بأزمة الطاقة التي تعاني منها القارة الأوروبية.

وكانت مدينة باريس قد أعلنت هذا الأسبوع، البدء بإطفاء الأضواء التي تُزيِّن معالم المدينة قبل ساعات من المعتاد، ما جعل برج إيفل ومعالم أخرى تغرق في الظلام لمواجهة ارتفاع تكاليف الكهرباء.

وأضافت الوزيرة ريما عبد الملك، أنّه سيتم إطفاء أنوار هرم "اللوفر" أيضًا الساعة 11 مساء بدلًا من الواحدة صباحًا.

إطفاء أنوار هرم "اللوفر" قبل ساعتين من الموعد المحدد (الصورة: غيتي)
إطفاء أنوار هرم "اللوفر" قبل ساعتين من الموعد المحدد (الصورة: غيتي)

وسيتم إطفاء واجهة "شاتو دو فرساي" في جنوب غرب باريس أنوارها، الساعة العاشرة مساء قبل ساعة من الموعد المحدد.

وأشارت عبد الملك إلى أنّ "الرموز مهمة للغاية لرفع مستوى الوعي العام"، مضيفةً أنّ الإجراءات الرمزية وحدها لن تكون كافية لخفض استخدام الكهرباء.

وحثت الوزيرة المؤسسات الثقافية الفرنسية على اتّباع أساليب توفير الطاقة، مثل تلك التي اتبعها متحف "أورساي" في باريس، والتي "خفّضت استهلاك الطاقة بمقدار الثلث فقط من طريق تغيير المصابيح والتحول إلى مصابيح اللد". ولفتت إلى أنّ هناك مناقشات جارية مع دور السينما لاستبدال أجهزة العرض الخاصة بها، قائلةً: "إذا تحولوا إلى أجهزة العرض التي تعمل بالليزر، يمكنهم قسمة استهلاكهم للطاقة على سبعة".

ومؤخرًا، جرى إغلاق أكثر من 30 مسبحًا عامًا في فرنسا، حيث رفعت عند مداخلها يافطة كُتب عليها: "مغلق بسبب أزمة الطاقة"، لأن الشركة المسيّرة لها لم تعد قادرة على إتمام عملها، إذ ارتفعت تكلفة الطاقة المشغلة لهذه المنشآت إلى 15 مليون يورو بدلًا من 5 ملايين العام الماضي.

وشهدت أسعار الطاقة ارتفاعًا كبيرًا في جميع أنحاء أوروبا في الأشهر الأخيرة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الاضطرابات في أسواق الطاقة الناجمة عن الحرب الروسية في أوكرانيا والعقوبات المفروضة على روسيا.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close