الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

لحسم 36 مقعدًا.. انطلاق الجولة الثانية من انتخابات البرلمان الموريتاني

لحسم 36 مقعدًا.. انطلاق الجولة الثانية من انتخابات البرلمان الموريتاني

Changed

نافذة إخبارية حول مطالبة أحزاب موريتانية بإعادة الانتخابات بعد اتهامات بوجود تزوير (الصورة: غيتي- أرشيف)
انطلقت الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية في موريتانيا، بمشاركة 400 ألف ناخب لاختيار 36 مقعدًا تأجّل حسمها في الجولة الأولى.

في الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية، توجه نحو 400 ألف ناخب موريتاني اليوم السبت، إلى صناديق الاقتراع لاختيار 36 مقعدًا برلمانيًا تأجل حسمها في الجولة الأولى التي جرت في 13 مايو/ أيار الجاري.

وكانت مراكز الاقتراع قد فتحت أبوابها عند الساعة 7:00، بيما ينتظر أن تغلق مساء اليوم في الساعة 7 بتوقيت غرينتش.

ولم يتمكن أي حزب من حسم نتيجة المقاعد الـ 36 في الجولة الأولى، لأن الدوائر التي جرت فيها لا تعتمد نظام النسبية، بل تتطلب الحصول على 50% من أصوات المقترعين على الأقل.

والدوائر التي تجري فيها جولة الإعادة هي في الشرق مقاطعات ولاتة وجنكي واطويل وكرو. وفي الجنوب مقاطعات مونكل ومقامة ولكصيبة وبابابي وامبان وبوكي وروصو وسيلبابي، وولد ينج وغابو وومبو. وكذلك في الشمال مقاطعات الزويرات وأطار وأوجفت بالإضافة إلى أربعة دوائر خاصة بالجالية الموريتانية في الخارج.

وقال المتحدث باسم اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد تقي الله الأدهم في تصريح متلفز بثته اللجنة عبر حسابها على موقع "فيسبوك"، إن اللجنة "اتخذت جميع الإجراءات لتنظيم شوط الإعادة في ظروف مواتية".

جدل واتهامات

وفاز حزب "الإنصاف" الحاكم بالأغلبية في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية والبلدية، بحصوله على 80 مقعدًا برلمانيًا من أصل 176. واستطاع الحزب الحاكم الفوز بجميع المجالس الجهوية الـ 13 من أصل 238، فيما عصفت هذه النتائج بجميع الأحزاب المعارضة.

وأثارت الجولة الأولى من الانتخابات جدلًا واسعًا في البلاد، إثر حديث أحزاب سياسية من المعارضة والموالاة عن "تزوير" واسع، ومطالبتها بإلغاء نتائجها وإعادتها.

المصادر:
العربي - الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close