الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

لحضور مؤتمر عسكري.. مفتش عام الجيش المغربي يبدأ زيارة إلى إسرائيل

لحضور مؤتمر عسكري.. مفتش عام الجيش المغربي يبدأ زيارة إلى إسرائيل

Changed

نافذة أرشيفية ضمن "العربي" سلطت الضوء على زيارة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي إلى المغرب (الصورة: تويتر)
أقيمت مراسم استقبال رسمية للمسؤول العسكري المغربي البارز في مقر قيادة الأركان العامة الإسرائيلية في تل أبيب.

استقبلت هيئة الأركان العامة لجيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، المفتش العام للجيش المغربي بلخير الفاروق الذي بدأ زيارة رسمية غير مسبوقة إلى تل أبيب، لحضور مؤتمر عسكري يستمر لغاية 15 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وبحسب جيش الاحتلال، فقد أقيمت مراسم استقبال رسمية للمسؤول المغربي في مقر قيادة الأركان العامة في تل أبيب، حيث كان في استقباله رئيس هيئة الأركان أفيف كوخافي الذي بدوره زار الرباط في يوليو/ تموز الماضي.

"وفد عسكري هام"

وبث الجيش الإسرائيلي على منصاته في شبكات التواصل الاجتماعي مراسم الاستقبال التي شملت عزف النشيدين الإسرائيلي والمغربي واستعراض حرس الشرف.

وكان الجيش المغربي قد أعلن في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية أمس الإثنين، مشاركته في مؤتمر دولي في تل أبيب بين 12 و15 سبتمبر الجاري.

ولفت البيان إلى توجّه بلخير الفاروق، برفقة وفد عسكري هام إلى إسرائيل للمشاركة في المؤتمر الدولي الأول حول التجديد والتحديث العسكري.

وبحسب البيان، فإن "المشاركة في هذا المؤتمر الدولي المخصص للعديد من قادة الجيوش ووكالات التجديد في مجال الدفاع تندرج ضمن إطار متعدد الأطراف يروم تشجيع تبادل المعارف والخبرات بين الجيوش المشاركة".

وأضاف: "تهدف هذه المشاركة أيضًا إلى إرساء أُسس تعاون متين في مجال الدفاع متعدد الأبعاد والتجديد العسكري".

أعاد المغرب تطبيع علاقاته مع الاحتلال الإسرائيلي منذ أكثر من عامين - غيتي
أعاد المغرب تطبيع علاقاته مع الاحتلال الإسرائيلي منذ أكثر من عامين - غيتي

"تبادل الزيارات ومذكرات تفاهم"

والخميس، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عقد مؤتمر دولي بين 12 و15 سبتمبر الجاري بمشاركة العشرات من قادة جيوش العالم، بينها دول عربية.

وذكرت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي بأن المؤتمر "سيتناول آليات التغيير والابتكار التي يشهدها ميدان المعركة الحديثة بالتركيز على الدفاع المتعدد الأبعاد".

ووقعت إسرائيل والمغرب مذكرة تفاهم أمنية خلال أول زيارة قام بها وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى الرباط في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي، تهدف إلى تنظيم التعاون الاستخباري والمشتريات الأمنية والتدريب المشترك.

ومنذ عودة العلاقات بينهما، وقعت تل أبيب والرباط العديد من الاتفاقيات في شتى المجالات الاقتصادية والعسكرية والتعليمية والسياحية وغيرها، وذلك في ظل رفض هذا التطبيع من قبل هيئات وأحزاب مغربية.

وبدأ المغرب في تطبيع علاقاته مع الاحتلال الإسرائيلي عام 2020، وحط وزير الخارجية آنذاك يائير لابيد في المغرب العام الفائت، بأول زيارة يقوم بها دبلوماسي إسرائيلي رفيع المستوى منذ 2003.

والمغرب، رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل منذ 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع إسرائيل، منذ 1979 و1994 على الترتيب.‎

المصادر:
العربي - الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close