الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

"لحظة تاريخية".. الاتحاد الأوروبي يمنح أوكرانيا ومولدوفا صفة مرشح للعضوية

"لحظة تاريخية".. الاتحاد الأوروبي يمنح أوكرانيا ومولدوفا صفة مرشح للعضوية

Changed

تقرير لـ"العربي" حول منح المفوضية الأوروبية صفة المرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا (الصورة: رويترز)
قرر زعماء الاتحاد الأوروبي منح وضع مرشح رسمي لأوكرانيا ومولدوفا، مشيرين إلى أن جورجيا لا يمكن أن تصبح دولة مرشحة رسميًا إلا بعد معالجة أولويات عالقة.

رحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس بما اعتبره "لحظة فريدة وتاريخية" بعد موافقة قادة دول الاتحاد الأوروبي على منح بلاده صفة المرشحة لعضوية الاتحاد في غمرة الهجوم الروسي.

كما أشادت مولدوفا الخميس أيضًا بـ"يوم تاريخي" بعد قرار دول الاتحاد الأوروبي منحها صفة المرشحة لعضوية الاتحاد.

والخميس، قرر زعماء الاتحاد الأوروبي منح وضع مرشح رسمي لأوكرانيا ومولدوفا، مشيرين إلى أن جورجيا لا يمكن أن تصبح دولة مرشحة رسميًا إلا بعد معالجة أولويات عالقة.

ووافق قادة الدول الأوروبية الـ27 على منح البلدين صفة مرشح لعضوية الاتحاد، بحسب ما أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، مشيرًا إلى أنّها "لحظة تاريخية" مع استمرار الهجوم الروسي على كييف.

ويشكل هذا القرار الذي اتخذ خلال قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد في بروكسل بداية عملية طويلة ومعقدة تفضي إلى انضمام للتكتل.

"نقطة البداية لتاريخ جديد لأوروبا"

بدوره، كتب زيلينسكي على تويتر "إنّها لحظة فريدة وتاريخية في العلاقات بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي"، مؤكدًا أن "مستقبل أوكرانيا في صلب الاتحاد الأوروبي".

وبعد دقائق، قال زيلينسكي في مقطع مصور قصير عبر إنستغرام: "إنه انتصارنا. لقد انتظرنا هذا القرار طوال 120 يومًا وحتى طوال ثلاثين عامًا" منذ استقلال أوكرانيا عام 1991.

وأضاف: "سننتصر بالتأكيد" على الجيش الروسي الذي يغزو أوكرانيا منذ أواخر فبراير/ شباط الفائت.

وقال زيلينسكي لقادة الدول الـ27 المجتمعين في قمة أوروبية في بروكسل: إنّ منح أوكرانيا وضع المرشحة لعضوية الاتّحاد الأوروبي "هو نقطة البداية لتاريخ جديد لأوروبا".

وأضاف في خطاب عبر الفيديو: "اليوم اتخذتُم أحد أهم القرارات بالنسبة إلى أوكرانيا منذ استقلالها قبل ثلاثين عامًا".

وقال إنّه يأمل في وجود "أوروبا بلا انقسامات، من دون مناطق رمادية" و"تعرف كيف تدافع عن نفسها وتدافع عن قيمها ومستقبلها".

وأردف زيلينسكي "اليوم هي النتيجة المرجوّة"، مخاطبًا كل زعيم أوروبي، واحدًا تلو الآخر، وكذلك أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية وشارل ميشال رئيس المجلس الأوروبي اللذين شكر لهما "قيادتهما "و"إيمانهما" بأوكرانيا.

كما توجه إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي تتولى بلاده رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي حتى نهاية يونيو/ حزيران، قائلًا: "يمكنك أن تكون على يقين من أنه مع أوكرانيا القرن الحادي والعشرين، ستقدر أوروبا على أن تكون بين قادة العالم".

"مرحلة جديدة في بناء أوروبا"

من جهته، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، في مقطع مصور مع نظيره الأوروبي جوزيب بوريل: إنّ "اليوم يشكل بداية مسار طويل سنسلكه معا".

وأكد أيضًا عبر تويتر أن "أوكرانيا ستنتصر. أوروبا ستنتصر" قبل أن يُضيف: "ينتمي الشعب الأوكراني إلى الأسرة الأوروبية. مستقبل أوكرانيا هو مع الاتحاد الأوروبي".

بدوره، رأى رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميغال أنّ "هذا اليوم التاريخي" يشكل "مرحلة جديدة في بناء أوروبا".

وأضاف أن "صفة المرشح الرسمي لعضوية الاتحاد الأوروبي تعني إصلاحات جديدة وتقاربًا واسع النطاق في كل قطاعات الاقتصاد وعملية دخول كاملة في السوق الداخلية للاتحاد الأوروبي".

وتحدث رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندريه يرماك عن "إصلاحات ضرورية" ينبغي أن تُجريها أوكرانيا لتنضم إلى الاتحاد الأوروبي في شكل رسمي مستقبلًا، وقال" "نحرص على أن نصبح عضوًا في الاتحاد".

مولدوفا تشيد بـ"يوم تاريخي"

بدورها، أشادت رئيسة مولدوفا مايا ساندو الخميس بـ"يوم تاريخي" بعد قرار دول الاتحاد الأوروبي منح بلادها صفة المرشحة لعضوية الاتحاد.

وكتبت ساندو على فيسبوك "هذا يوم تاريخي مولدوفا!"، قائلة: "إننا نبدأ الطريق إلى الاتحاد الأوروبي الذي سيجلب الرخاء لسكان مولدوفا ويوفر مزيدًا من الفرص ويضمن نظامًا أفضل في البلاد".

وأضافت: "لدينا طريق صعب نسلكه، سيتطلب عملًا شاقًا وكثيرًا من الجهد، ونحن مستعدون لفعل ذلك معا لضمان مستقبل أفضل لمواطنينا". وشددت على أن "مولدوفا لديها مستقبل: داخل الاتحاد الأوروبي!".

وبعد أن قرر زعماء الاتحاد إرجاء قبول طلبها، أعلنت جورجيا الخميس تصميمها على استكمال الخطوات اللازمة للحصول على وضع الدولة المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وتقدمت تبليسي مع أوكرانيا ومولدوفا بطلب للانضمام إلى الاتحاد بعد أيام على شن روسيا حربًا شاملة على جارتها.

وقالت الرئيسة الجورجية سالومي زورابيشفيلي على تويتر: "نحن مستعدون للعمل بتصميم في الأشهر المقبلة للحصول على وضع المرشح".

وأفادت المفوضية الأوروبية الأسبوع الماضي أنها ستقيّم بحلول نهاية 2022 "كيف تفي جورجيا بعدد من الشروط قبل منحها وضع المرشح".

وشملت الأولويات التي حددتها المفوضية إنهاء الاستقطاب السياسي وإحراز تقدم لناحية حرية الإعلام وإصلاح القضاء وقانون الانتخاب.

كما شددت على الحاجة إلى "إزالة الأوليغارشية"، في إشارة واضحة إلى الأوليغارشي بيدزينا إيفانيشفيلي، مؤسس حزب الحلم الجورجي الحاكم.

ويعتقد على نطاق واسع أن إيفانيشفيلي هو صاحب القرار في جورجيا رغم عدم تأديته دورًا سياسيًا رسميًا.

وفي أكبر تظاهرة تشهدها جورجيا منذ عقود، نزل ما لا يقل عن 120 ألف جورجي إلى الشوارع الإثنين لدعم طلب بلادهم الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، ومن المقرر خروج تجمع جماهيري آخر الجمعة.

في وقت سابق هذا الشهر، أصدر البرلمان الأوروبي قرارًا غير ملزم يدعو الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات شخصية على إيفانيشفيلي، أغنى رجل في جورجيا، بسبب "دوره الهدام" في السياسة والاقتصاد في جورجيا.

وواجهت حكومة الحلم الجورجي انتقادات دولية متزايدة بشأن ما يُعتقد أنه انحراف عن الديموقراطية، ما أضرّ بشكل خطر بعلاقات تبليسي مع بروكسل.

المصادر:
أ ف ب - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close