الخميس 25 يوليو / يوليو 2024

لحماية الملكية الفكرية.. دول مجموعة السبع ستجتمع لبحث الذكاء الاصطناعي

لحماية الملكية الفكرية.. دول مجموعة السبع ستجتمع لبحث الذكاء الاصطناعي

شارك القصة

نافذة ضمن "العربي" تسلط الضوء على المحاذير والمخاوف من تطور الذكاء الاصطناعي (الصورة: غيتي)
باتت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على طاولة بحث دول مجموعة السبع الكبرى التي ترغب بوضع ضوابط ودراسة عميقة لمخاطر هذه التكنولوجيا سريعة النمو.

سيجتمع مسؤولون من مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، خلال أيام، لبحث المشكلات المتعلقة بأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل "تشات جي بي تي"، وفق ما قالت اليابان اليوم الجمعة.

وكان قادة مجموعة السبع، التي تضم الولايات المتحدة ودولًا من الاتحاد الأوروبي واليابان، قد وافقوا الأسبوع الماضي على إقامة منتدى بين الحكومات، تحت اسم "عملية هيروشيما للذكاء الاصطناعي" لمناقشة القضايا المتعلقة بأدوات الذكاء الاصطناعي سريعة النمو.

"ضوابط ضرورية"

من جانبه، قال وزير الاتصالات الياباني تاكياكي ماتسوموتو، إنّ مسؤولين حكوميين من دول المجموعة سيعقدون أول اجتماع بشأن الذكاء الاصطناعي في 30 مايو/ أيار لبحث ملفات مثل حماية الملكية الفكرية، وحملات التضليل والكيفية التي ينبغي بها وضع ضوابط حاكمة لهذه التكنولوجيا.

وقال ماتسوموتو إن بلاده، التي تترأس مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى لهذا العام، "ستقود المناقشات في مجموعة السبع حول الاستخدام المتجاوب مع تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي"، مضيفًا أن المنتدى يأمل في الخروج بمقترحات، ليرفعها لزعماء الدول بنهاية العام.

مخاوف من نمو الذكاء الاصطناعي

وكان استطلاع للرأي أجرته وكالة "رويترز/ إبسوس"، خلال الشهر الجاري، قد أكد أن معظم الأميركيين يرون أن النمو السريع لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، قد يعرض مستقبل البشرية للخطر.

ويشعر أكثر من ثلثي الأميركيين بالقلق من التداعيات السلبية للذكاء الاصطناعي، ويرى 61% منهم أنه قد يهدد الحضارة.

وأكد الرئيس الأميركي جو بايدن، خلال شهر نيسان/ أبريل المنصرم، أنه لم يتضح بعد ما إذا كان الذكاء الاصطناعي ينطوي على مخاطر، لكنه شدد على أن شركات التكنولوجيا تتحمل مسؤولية ضمان سلامة منتجاتها قبل الإعلان عنها.

وأشار بايدن أمام مجلس مستشاريه للعلوم والتكنولوجيا إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في علاج الأمراض، ومكافحة تغير المناخ، لكنّه شدد أيضًا على ضرورة معالجة مخاطره المحتملة على المجتمع، والأمن القومي والاقتصاد.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
تغطية خاصة
Close