الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

لحماية روادها في الفضاء.. الصين تطور طلاء يتحكم بحرارة المركبات الفضائية

لحماية روادها في الفضاء.. الصين تطور طلاء يتحكم بحرارة المركبات الفضائية

Changed

تقرير حول إطلاق الصين أول رحلة فضائية مأهولة إلى محطتها الفضائية قيد الإنشاء (الصورة: شبكة تلفزيون الصين)
سيشهد رواد الفضاء على متن المركبة الصينية "شنتشو -14"، والمكلفون باستكمال بناء محطة الفضاء الصينية، العديد من الأحداث المناخية المعقدة خلال رحلتهم.

طور العلماء الصينيون طلاء بأساس معدني للتحكم في حرارة مركبة الفضاء المأهولة "شنتشو –14".

ومن شأن هذه المادة أن تحمي رواد الفضاء الصينيين من الحرارة الشديدة والبرودة خلال رحلتهم الفضائية إلى المدار لمدة ستة أشهر.

وبحسب وسائل إعلام حكومية، يعمل الطلاء الجديد بطريقتين: الأولى عن طريق توفير امتصاص منخفض للطاقة الشمسية للمساعدة في تقليل تأثير الشمس على درجة الحرارة الداخلية للمركبة؛ إضافة إلى توفير انبعاث منخفض للأشعة تحت الحمراء لمنع إطلاق الحرارة من المصادر الداخلية.

وسيشهد رواد الفضاء على متن "شنتشو -14"، والمكلفون باستكمال بناء محطة الفضاء الصينية، العديد من الأحداث المناخية المعقدة خلال رحلتهم، إذ من المرجح أن تحجب مركبات الشحن ووحدات المختبر التي ترسو مع الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء ضوء الشمس على سفينة الفضاء، مما يؤدي إلى التعرض طويل الأمد للبرد الشديد الموجود في ظلال الفضاء السحيق. 

كما لا بد أن تتكيف المركبة الفضائية أيضًا مع حرارة الشمس الشديدة في الفضاء الخارجي، والتي ستضرب المركبة بشكل مباشر.

ووفق موقع شبكة تلفزيون الصين العالمية، من دون هذه الضوابط الحرارية على هيكل المركبة، يمكن أن ترتفع درجة حرارة الجانب المواجه للشمس للمركبة الفضائية إلى ما يزيد عن 100 درجة مئوية، بينما يمكن أن تنخفض درجة حرارة الجانب المظلم إلى 100 درجة مئوية تحت الصفر. 

وتشكل البيئات شديدة الحرارة المرتفعة والمنخفضة أيضًا، تحديات لصحة رواد الفضاء وعمل المركبة الفضائية.

ولتفادي هذا الأمر، تم تطوير طلاء التحكم الحراري، الذي طورته الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء لأول مرة لمركبة الفضاء "شنتشو -13"، التي تم إطلاقها يوم 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2021. 

حينها بقيت بيئة المقصورة ضمن درجات حرارة مقبولة أي بين 18 و26 درجة مئوية، خلال رحلتها الفضائية التي استمرت ستة أشهر أيضًا، مما أتاح لرواد الفضاء البقاء ومرتاحين في منزلهم الفضائي طيلة المهمة.

محطة الفضاء الصينية

يذكر أن إدارة الفضاء الصينية أطلقت مهمة "شنتشو –14" المكونة من ثلاثة أفراد في 5 يونيو/ حزيران، وهي الطاقم الثالث لمشروع تأهيل المحطة الفضائية الخاصة بالصين.

وأثناء إقامتهم في المدار، سيشاهد الطاقم التحام وحدتين معملتين ومركبة الشحن "تيانتشو – 5" وسفينة الفضاء "شنتشو-15" المأهولة، بالوحدة الأساسية للمحطة الفضائية.

فالعام الماضي، أجرت بكين أول رحلة مأهولة باتجاه محطة الفضاء التي تبنيها لمنافسة محطة الفضاء الدولية، مع إطلاقها أول وأكبر وحداتها الثلاث "تيانخه" التي تضم أماكن معيشة لرواد الفضاء الزائرين. 

وستطلق الصين الوحدتين "ونتيان" في يوليو/ تموز "ومنغتيان" في أكتوبر/ تشرين الأول، للالتحام مع "تيانخه" لتشكيل هيكل على شكل حرف "تي".

وستقوم الطواقم بتركيب المعدات داخل وخارج المحطة الفضائية، التي صُممت لتعمل لما لا يقل عن 10 سنوات، وإجراء مجموعة من الأبحاث العلمية.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close