الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

لخفض الأسعار.. بوتين يعلن "جاهزية" خط "نورد ستريم 2" للعمل

لخفض الأسعار.. بوتين يعلن "جاهزية" خط "نورد ستريم 2" للعمل

Changed

تواجه أوروبا منذ أشهر ارتفاعًا كبيرًا في أسعار الغاز (غيتي)
تواجه أوروبا منذ أشهر ارتفاعًا كبيرًا في أسعار الغاز (غيتي)
أكد الرئيس الروسي أن خط "نورد ستريم 2" جاهز للعمل بعد استكمال العمل وإنشاء المسار الإضافي الضخم لصادرات الغاز إلى أوروبا.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء، أن خط أنابيب الغاز الطبيعي "نورد ستريم 2" جاهز لصادرات الغاز، مؤكدًا في الوقت ذاته أن المشروع سيساعد في خفض أسعار الغاز في أوروبا.

ويواجه خط "نورد ستريم 2"، الذي اكتمل بناؤه في سبتمبر/ أيلول الماضي، مقاومة من الولايات المتحدة وبضع دول من بينها بولندا وأوكرانيا. وينتظر الخط الروسي موافقة من الهيئات التنظيمية في ألمانيا والاتحاد الأوروبي.

خط الأنابيب "جاهز للعمل"

إضافة إلى ذلك، قال الرئيس الروسي: إنّ الأنبوب الثاني في خط الأنابيب المزدوج جرى ملؤه بالغاز.

وأبلغ بوتين اجتماعات للحكومة حضره أليكسي ميلر رئيس شركة جازبروم الروسية: "أود أن أهنئ جازبروم وشركاءها في نورد ستريم 2 على استكمال العمل وإنشاء هذا المسار الإضافي الضخم الذي هو جاهز للعمل".

وخط الأنابيب البالغ قيمته 11 مليار دولار بناه عملاق الغاز الروسي جازبروم الذي يسيطر عليه الكرملين ودفعت شركات أوروبية للطاقة نصف التكلفة.

والمصادقة على خط الأنابيب، الذي يسير في قاع بحر البلطيق من روسيا إلى ألمانيا، من غير المتوقع أن تصدر قبل نهاية النصف الأول من 2022.

ارتفاع قياسي في الأسعار

وفي 24 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، دعا بوتين الاتحاد الأوروبي إلى الموافقة على طريق جديد لنقل الغاز وهو خط أنابيب "نورد ستريم 2" لتخفيف أزمة الأسعار التي ارتفعت إلى مستويات قياسية في أوروبا.

وتواجه أوروبا الغربية منذ أشهر ارتفاعًا كبيرًا في أسعار الغاز، بسبب عوامل عدة بينها شتاء شديد البرودة 2020-2021، أو الانتعاش الاقتصادي بعد وباء كوفيد-19 وحتى انخفاض إمدادات الطاقات المتجددة.

ويشتبه الغربيون بأن روسيا تحد من شحناتها للضغط على الأوروبيين وتحقيق مكاسب في ملفات عدة، بما في ذلك إطلاق خط أنابيب الغاز الروسي الألماني الجديد "نورد ستريم 2".

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close