السبت 13 أبريل / أبريل 2024

لخفض عجز الميزانية.. تونس ترفع أسعار الوقود مجددًا

لخفض عجز الميزانية.. تونس ترفع أسعار الوقود مجددًا

Changed

بلغ العجز المالي في تونس 11.5 % في العام الماضي مع تأثر البلاد بجائحة كورونا
بلغ العجز المالي التونسي 11.5% في العام الماضي مع تأثّر البلاد بجائحة كورونا (غيتي)
يحث صندوق النقد تونس على خفض فاتورة الأجور والحد من دعم الطاقة من أجل تقليص العجز المالي، ويحذر من وصول العجز المالي إلى 9% في 2021 إذا لم تنفذ الإصلاحات.

للمرة الثانية خلال شهر، رفعت تونس يوم الأربعاء أسعار الوقود في إطار جهود لكبح عجز الميزانية، ضمن سلسلة إصلاحات يريدها المقرضون الدوليون، وذلك بعد أن رفعتها خلال شهر فبراير/شباط بنحو 2%.

وأوضحت وزارة الطاقة التونسية، في بيان، أن سعر لتر البنزين سيرتفع الخميس من 1.955 دينار إلى 1.995 دينار.

وكان صندوق النقد الدولي قد حث تونس الشهر الماضي على خفض فاتورة الأجور والحد من دعم الطاقة من أجل تقليص العجز المالي، فيما يضع مزيدًا من الضغوط على الحكومة الهشة في ظل أزمة مالية وسياسية حادة.

وحذر الصندوق من وصول العجز المالي إلى 9% من الناتج المحلي الإجمالي في 2021 إذا لم تنفذ تونس إصلاحات، فيما بلغ العجز المالي 11.5 % في العام الماضي مع تأثر البلاد بجائحة كورونا.

والشهر الماضي، أظهرت بيانات رسمية من المعهد الوطني للإحصاء أن اقتصاد تونس انكمش 8.8% في 2020 بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا. وكان الاقتصاد التونسي نما واحدًا بالمئة في عام 2019.

وفي غضون ذلك، تشهد تونس خلافًا سياسيًا حادًا بين رئيس الجمهورية قيس سعيّد ورئيس الحكومة هشام المشيشي، ويخشى التونسيون من تأثير الخلافات السياسية الراهنة على حياتهم المعيشية في ظل تدهور القدرة الشرائية للعملة الوطنية.

المصادر:
رويترز / العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close