الخميس 22 Sep / September 2022

لخوض غمار مهن المستقبل.. ما هي المهارات التي يجب عليك اكتسابها؟

لخوض غمار مهن المستقبل.. ما هي المهارات التي يجب عليك اكتسابها؟

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تلقي الضوء على المهارات التي علينا اكتسابها لمواكبة مهن المستقبل (الصور: غيتي)
يتطلب تطور الحياة اكتساب مهارات جديدة للالتحاق بمهن المستقبل، في وقت اختفت فيه العديد من الوظائف التقليدية، فما هي المهارات التي يجب عليك اكتسابها؟

في وقت ألغت كثير من الدول في مختلف أنحاء العالم تخصصات جامعية معينة لانعدام الطلب عليها، أظهرت دراسة للمنتدى الاقتصادي العالمي نشرت حديثًا، بأن 65% من طلاب المدارس الابتدائية حاليًا سيعملون في المستقبل في وظائف لم توجد بعد.

وفي المقابل، هناك آلاف المهن والوظائف الجديدة التي تظهر كل يوم أو ستظهر في المستقبل القريب ومنها، مدير العمل عن بعد، وخبير الأمن السيبراني ومدير الفرق الأنس-آلية ومدرب الألعاب الإلكترونية ومهندس مياه المد والجزر، وخبراء الأوبئة كما مدير تصميم المنازل الذكية.

وبات الأمن السيبراني يشكل أحد أهم التحديات التي تواجه البشرية في هذا الزمن، حيث كلفت الجرائم الإلكترونية بأنواعها المختلفة الاقتصاد العالمي أكثر من 6 تريليونات دولار في العام الماضي فقط.

ونتيجة ذلك، فقد نما عدد الوظائف الشاغلة في مجال الأمن السيبراني بنسبة 350% وذلك من مليون وظيفة عام 2013 إلى 3,5 ملايين عام 2021، ما يستوجب على المؤسسات التربوية إعادة النظر في تخصصاتها والشركات في وظائفها، لكي تتناسب مع حجم التغيرات الهائلة في سوق العمل العالمي.

ما هي المهارات التي يجب عليك اكتسابها؟

وفي هذا الإطار، يقول الأستاذ المحاضر في قسم الاقتصاد في جامعة العربي التبسي عثمان عثمانية: إن من بين الوظائف التي اختفت في العالم هي مهنة تحويل المكالمات الهاتفية، وإضاءة الأنوار في الشوارع في الطرقات، ومسوقو الهاتف.

وفي حديث لـ"العربي" من الجزائر، يشير عثمانية إلى أن من بين الوظائف التي قلّ عليها الطلب مؤخرًا، السكرتاريا الإدارية والمحاسبون والمدققون وعمال التصنيع والتجميع، لافتًا إلى أن هناك العديد من الوظائف ستختفي قريبًا منها ساعي البريد وطباخو الأكلات السريعة، وأمناء الصناديق في البنوك والصرافون في المتاجر، وسائقو السيارات.

ويلفت إلى أن تقرير استدامة الأعمال في أبو ظبي، حدد مجموعة من المجالات الأساسية التي سترتبط بها المهارات في المستقبل، منها الذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلة والواقع المعزز، والواقع الافتراضي، والتعامل مع البيانات الضخمة، ومجال الطاقات البديلة وغيرها.

ويتابع عثمانية أن التقرير حدد مجموعة من المهارات التي يفترض أن يتمتع بها الفرد الذي يرغب في خوض غمار العمل في مهن مرتبطة أكثر بالتكنولوجيات الحديثة، ومنها الابتكار والإبداع والمرونة والقدرة على التكيف وحل المشكلات المعقدة والذكاء العاطفي والاجتماعي.

ويوضح أن الأفراد الأكثر عرضة للبطالة في المستقبل هم الذين لا يمكنهم أن يتعلموا بسرعة المهارات أو يكتسبوها بشكل سريع في ظل التطور الكبير الذي تشهده التكنلوجيا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close