الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

لخوض غمار "ميتافيرس".. أبل توسّع تطبيقاتها

لخوض غمار "ميتافيرس".. أبل توسّع تطبيقاتها

Changed

تناول برنامج "العربي تك" عالم "الميتافيرس"، وبحث في خصوصياته ومميّزاته والوسائط التقنية المتاحة للدخول إليه (الصورة: غيتي)
تملك "أبل" 14 ألف تطبيق للواقع المعزّز في متجر التطبيقات الخاص بها، وهذا الرقم سيرتفع مع مزيد من الاستثمارات.

كشفت شركة أبل ملامح خططها الخاصّة بعالم "ميتافيرس"، حيث أعلن رئيسها التنفيذي تيم كوك عن التوسّع في تطبيقات الشركة للواقع المعزّز، وهو ما تفاعل معه المستثمرون بإيجابية.

و"ميتافيرس" هو مصطلح واسع يشير عمومًا إلى بيئات العالم الافتراضي المشتركة التي يمكن للناس الوصول إليها عبر الإنترنت.

وتملك "أبل"، وهي أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية (ثلاثة تريليونات دولار في مطلع هذا العام)، 14 ألف تطبيق للواقع المعزّز في متجر التطبيقات الخاص بها، واقترح كوك أن هذا الرقم سيرتفع مع مزيد من الاستثمارات.

وقال كوك: "نرى الكثير من الإمكانات في هذا المجال ونستثمر وفقًا لذلك".

بدوره، تحدّث المحلل المتخصّص في أبل منغ تشي كو عن خطط الشركة لتقديم سماعة رأس خاصّة بتطبيقات الواقع المعزّز هذا العام أو العام المقبل، على أن تتبعها لاحقًا نظارات تُستخدم في هذا الصدد.

ولم تُقرّ "أبل" بعد علنًا بهذه الخطط. ويُعتبر قطاع الخدمات والتطبيقات، هو ثاني أكبر قطاع في "أبل" حاليًا بعد "آيفون".

وساعدت تعليقات كوك، فضلًا عن أرباح ومبيعات فصلية فاقت التوقّعات، على ارتفاع أسهم "أبل" بنحو 5% في تعاملات ما بعد الإغلاق.

وقفزت إيرادات خدمات "أبل" 24% إلى 19.5 مليار دولار في الربع الرابع من 2021، والذي تخلله موسم العطلات، متجاوزة تقديرات المحلّلين البالغة 18.6 مليار دولار.

"السحر يكمن في التداخل"

وبلغ عدد مشتركي مجموعة خدمات الشركة المدفوعة، مثل بثّ الموسيقى والألعاب عبر الإنترنت، 785 مليونًا، في الربع الرابع من 2021 ارتفاعًا من 620 مليونًا قبل عام و745 مليونًا في الربع الثالث.

ومن ناحية أخرى، قال كوك إن جهود البحث والتطوير التي تبذلها الشركة تركز على تداخل الأجهزة والبرمجيات والخدمات.

وأضاف: "هذا هو المكان الذي يكمن فيه السحر حقًا... هناك قدر كبير من الاستثمار في أشياء ليست موجودة في السوق في هذه المرحلة".

ومن شأن التوسّع في مجال الواقع المعزّز أن يفتح الباب أمام زيادة الاشتراكات. ويُمكن أن تصبح العروض الحالية لتدريبات اللياقة البدنية والمحتوى المصوّر أكثر جاذبية من خلال تجارب الواقع المُعزّز.

ومع نمو الخدمات والمشتركين، قفزت هوامش الربح الإجمالية للشركة أكثر من 40%.

وقال المحلل نيل شاه من "كاونتربوينت ريسيرش": إن الخدمات المرتبطة بميتافيرس، مثل تطبيقات الواقع المعزّز، يمكن أن تغيّر خريطة إيرادات "أبل".

وأضاف: "ثمة زيادة كبيرة في نشاط خدمات أبل التي من المحتمل أن تتجاوز جهاز آيفون الخاص بها في السنوات الخمس المقبلة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close