الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

لدعم مساعي السلام.. رئيس المجلس الرئاسي اليمني يلتقي المبعوث الأممي

لدعم مساعي السلام.. رئيس المجلس الرئاسي اليمني يلتقي المبعوث الأممي

Changed

تقرير سابق عن توجيه الأمم المتحدة رسالة إلى أطراف النزاع في اليمن للوصول إلى عملية سلام شاملة (الصورة: وكالة الأنباء اليمنية)
أكد رئيس المجلس الرئاسي اليمني رشاد العليمي دعم مساعي المبعوث الأممي لإطلاق عملية سياسية شاملة في البلاد.

ناقش رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي، اليوم الأحد، مع المبعوث الأممي إلى بلاده هانس غروندبرغ، فرص إطلاق عملية سياسية شاملة لحل الأزمة في الدولة العربية.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أن العليمي استمع في مقر إقامته المؤقت في العاصمة السعودية الرياض إلى "إحاطة من غروندبرغ بشأن نتائج لقاءاته الأخيرة على المستويين الإقليمي والدولي وفرص البناء على الحراك الدبلوماسي الراهن لإطلاق عملية سياسية شاملة تلبي تطلعات الشعب اليمني".

"تخفيف المعاناة الإنسانية"

وخلال اللقاء، أكد العليمي التزام مجلس القيادة الرئاسي والحكومة بـ"دعم مساعي غروندبرغ".

كما شدد على "أهمية تكامل الجهود الأممية والدولية والسعودية من أجل إحياء مسار السلام وتخفيف المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني".

وزار المبعوث الأممي مؤخرًا كلًا من الولايات المتحدة والصين واليابان والسعودية وسلطنة عمان والإمارات، ضمن تحركاته الدبلوماسية الرامية لحشد دعم دولي لوقف الحرب وإحلال السلام في اليمن.

وكان غروندبرغ قد دعا في السابع عشر من الشهر الماضي إلى صياغة شراكة سياسية جديدة مستدامة في اليمن.

وقال في إحاطة خلال جلسة مجلس الأمن الدولي حول الأزمة اليمنية: إنّ "العملية السياسية الشاملة الجامعة فقط يمكنها صياغة شراكة سياسية جديدة مستدامة وتحقيق المستقبل الآمن والمستقر اقتصاديًا".

وأضاف: "تتطلب العملية السياسية معالجة القضايا المعقدة والمتعلقة بمستقبل اليمن على المدى البعيد، ومن الضروري أن تبدأ في أقرب وقت ممكن".

وأردف "لقد أتاحت الهدنة بيئة مواتية ونقطة بداية للبناء عليها، لكن هشاشة الوضع العسكري والاقتصادي والتحديات التي تواجه الشعب اليمني، تحتّم علينا التوافق من أجل الوصول إلى اتفاق أكثر شمولية".

وتتكثف منذ فترة مساعٍ إقليمية ودولية لتحقيق حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفود سعودية وعمانية إلى صنعاء، وجولات خليجية للمبعوث الأميركي إلى اليمن تيم ليندركينغ.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close