السبت 20 أبريل / أبريل 2024

لذاكرة حادة ودماغ سليم.. 5 أطعمة سامّة يجب تجنّبها

لذاكرة حادة ودماغ سليم.. 5 أطعمة سامّة يجب تجنّبها

Changed

تناول برنامج "صباح جديد" بالتفصيل الحديث عن أهم الأطعمة المفيدة للذاكرة (الصورة: غيتي)
يجب تجنّب بعض المأكولات، إذا كنت ترغب في الحفاظ على ذاكرتك وتركيزك بشكل جيد. فما هي؟

لطالما ربط الإنسان تناول الطعام بتأثيره على الوزن، وصحة أعضاء الجسم كالقلب. لكن ما نغفله هو ارتباط الطعام بصحة الدماغ وتأثيره على الذاكرة والتركيز.

فعلى سبيل المثال، تلعب الأطعمة مثل الخضروات، والفاكهة، والمأكولات البحرية، والمكسرات، والفاصوليا، والبذور، دورًا مهمًا في تعزيز صحة الدماغ.

وذكرت المختصّة في التغذية فانيسا غصوب، في حديث سابق إلى "العربي"، أن أفضل المكملات الغذائية لتنشيط الذاكرة هي الفيتامين "ب 12" وفيتامين "إي" الموجود في زيت الزيتون.

كما نصحت غصوب بالاعتماد أكثر على الخضار الورقية مثل البروكولي، والخس.

غير أن بعض المأكولات الأخرى يجب تجنّبها، إذا كنت ترغب في الحفاظ على ذاكرتك وتركيزك بشكل جيد.

وفي هذا الإطار، استعرضت شبكة "سي أن بي سي" 5 أطعمة يجب تجنّبها، وهي:

الأغذية المصنوعة من زيوت البذور الصناعية والمعالجة

تحتوي زيوت البذور الصناعية والمعالجة، مثل فول الصويا، والذرة، وبذور اللفت (مصدر زيت الكانولا)، وبذور القطن، وبذور عباد الشمس والقرطم، على الكثير من أحماض "أوميغا 6" الدهنية.

زيوت معالجة

ويؤدي الاستهلاك المفرط لـ "أوميغا 6" إلى تحفيز الجسم على إنتاج مواد كيميائية قد تؤدي إلى التهاب في الدماغ. أما البدائل فهي: زيت الزيتون، أو جوز الهند، أو زيت الأفوكادو.

الأطعمة التي تحتوي على السكريات المكررة

يؤدي اتباع نظام غذائي عالي السكر إلى زيادة الغلوكوز في الدماغ، وهو ما قد يتسبّب في ضعف الذاكرة وتقليل مرونة "الحُصين"، وهو جزء في الدماغ يتحكّم في الذاكرة.

سكريات مكرّرة

وتحتوي العديد من الأطعمة المالحة على سكريات مضافة مخفية أيضًا، مثل: صلصات المعكرونة التي يتمّ شراؤها من المتجر، والكاتشب، وتوابل السلطة، وحتى الحساء المعلب.

ويُنصح باستبدلها بأصناف منزلية الصنع مصنوعة من أطعمة كاملة.

الأطعمة المصنّعة

يزيد النظام الغذائي الغني بالأطعمة المعالجة من خطر الإصابة بالأمراض التنكسية في عمر مبكر. والأمراض التنكّسية هي تدهور الأنسجة أو الأعضاء بسبب التقدّم في العمر، أو بسبب العادات المرتبطة بنمط الحياة مثل ممارسة الرياضة أو نمط التغذية.

أطعمة مصنّعة

ووجدت دراسة أجريت عام 2022، أن الذين تناولوا كميات كبيرة من الأطعمة فائقة المعالجة مثل المخبوزات والمشروبات الغازية، كانوا أكثر عرضة للإصابة باكتئاب خفيف مقارنة بأولئك الذين استهلكوا كميات أقلّ.

الطعام الذي يحتوي على محليات صناعية

تزيد الأطعمة التي تحتوي على المحليات الصناعية من بكتيريا الأمعاء "السيئة" التي يمكن أن تؤثر سلبًا على المزاج. وتشمل هذه المحليات:  السكرين، والسكرالوز، وستيفيا، وأسبارتام الذي تبيّن أنه يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالقلق، ويسبّب الأكسدة، مما يزيد من الجذور الحرة الضارة في الدماغ.

محليات صناعية

ويمكن استخدام بدائل مثل: العسل، أو مستخلص فاكهة الراهب (Luo han guo)، أو سكر جوز الهند.

الطعام المقلي

طعام مقلي

تؤثر الأطعمة المقلية على الذاكرة والإدراك،  حيث وجدت دراسة أجريت على أكثر من 18 ألف شخص أن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المقلية مرتبط بانخفاض درجات الذاكرة والإدراك.

والبدائل هي: الأطعمة المخبوزة أو المطهوة بالهواء، أو على البخار.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close