الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

لصد هجمات روسيا.. زيلينسكي يطلب من الناتو نظامًا دفاعيًا صاروخيًا

لصد هجمات روسيا.. زيلينسكي يطلب من الناتو نظامًا دفاعيًا صاروخيًا

Changed

تقرير حول عزم واشنطن إعلان شراء نظام صاروخي متقدم لصالح أوكرانيا (الصورة: تويتر)
أكد الرئيس الأوكراني أنه أبلغ أمين عام حلف الناتو حاجة بلاده لأنظمة دفاع صاروخي من أجل صد الهجمات الروسية "الإرهابية" على حد وصفه.

اعتبر الكرملين، اليوم الثلاثاء، أن هجومه في أوكرانيا سينتهي عندما تستسلم السلطات والجيش الأوكرانيين، وذلك بالتزامن مع طلب كييف من حلف شمال الأطلسي مدها بنظام دفاعي صاروخي لصد هجمات موسكو المستمرة.

وصرّح المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: "يمكن للجانب الأوكراني إنهاء (النزاع) في غضون يوم واحد. يجب إصدار أوامر للوحدات القومية بإلقاء السلاح، ويجب إصدار أوامر للجنود الأوكرانيين بإلقاء أسلحتهم، ويجب تنفيذ كل الشروط التي وضعتها روسيا. حينها سينتهي كل شيء خلال يوم واحد".

"نظام صاروخي قوي"

من جانبه، أبلغ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ عبر الهاتف، حاجة بلاده لأنظمة دفاع صاروخي لصد الهجمات الروسية، وفق ما أعلن اليوم الثلاثاء.

وفي تعليقات على "تويتر" قبل قمة حلف شمال الأطلسي التي تبدأ اليوم الثلاثاء وتستمر ليومين في العاصمة الإسبانية، قال زيلينسكي: "أجريت محادثة هاتفية مع الأمين العالم لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ. نسقنا المواقف عشية قمة الحلف في مدريد. شددنا على أهمية وجود نظام دفاع صاروخي قوي لأوكرانيا لصد الهجمات الروسية الإرهابية".

ودعا زيلينسكي الغرب مرارًا بتزويده بأنظمة دفاع جوي ومضادة للصواريخ فعالة وحديثة. ونقلت "رويترز" عن مصادر في واشنطن مؤخرًا، أنه من المرجح أن تعلن أميركا هذا الأسبوع عن شراء نظام صاروخي متقدم بين متوسط وطويل المدى لصالح أوكرانيا.

قصف روسي

وتأتي دعوة زيلينسكي للناتو، في وقت استهدف فيه قصف صاروخي روسي أمس الإثنين مركز تسوّق في مدينة كريمينتشوك في وسط أوكرانيا، ما أدى إلى مقتل 18 شخصًا، بينما قالت موسكو إنها أصابت مستودعًا للأسلحة.

وأكّد سلاح الجو الأوكراني أن المركز التجاري أصيب بصواريخ مضادة للسفن من نوع "كي إتش 22"، أطلقتها قاذفات تعمل من مسافة بعيدة من نوع تو-22 من منطقة كورسك الروسية.

وفي وقت سابق، أودى قصف روسي على شرق أوكرانيا بحياة ثمانية مدنيين عند نقطة توزيع مياه.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close